◄ أرشيف الرسام جورج داوود قرم (1896ـــــ1971) بما يتضمنه من رسائل شخصيّة وكتابات ومقالات، صدر أخيراً في كتاب بعنوان «أرشيف الرسام جورج داوود قرم بين عامي 1915 و1971 ـــــ دفاعاً عن الفنون والثقافة في لبنان» (منشورات جامعة الروح القدس الكسليك). الرسائل التي يضمها الكتاب التوثيقي، كتبها الفنان بخط يده لعائلته. وفي الجزء الثالث من المجلد، نرصد جهود قرم في إنشاء كونسرفاتوار ومتحف وطني، وخصص الجزء الرابع لشهادات ولوحات من توقيعه. وسيوقّع الوزير السابق جورج قرم كتاب والده، عند الخامسة مساء 25 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، في «معرض الكتاب الفرنكوفوني» في مجمع «بيال».
◄ في «علم الاجتماع ـــــ المفاهيم الأساسيّة» (الشبكة العربيّة للأبحاث والنشر ـــــ تعريب محمد عثمان)، يسلِّط جون سكوت الضوء على مفاهيم متنوعة في علم الاجتماع. يقدِّم الأستاذ في جامعة إيسيكس تعريفات قد يختلف عليها أهل ذلك العلم في أبحاثهم ومقاربتهم للمجتمعات المعاصرة. يضمّ الكتاب مجموعة مفاهيم أساسيّة موضّبة حسب الترتيب الأبجدي، ويسرد أهم النظريات المتداولة حالياً.

◄ قصّة امرأة سعوديّة دفعت أثماناً باهظة، وخصوصاً ثمن تمرّدها حين قرّرت أن تحقّق ذاتها داخل مجتمعها، ترويها زينب حفني في «لم أعد أبكي» (الساقي). الرواية التي صدرت بطبعتها الثالثة أخيراً، بحثٌ عن آفاق حريّة أوسع، لم يمرّ من دون عواصف. حفني روائية وقاصّة وكاتبة صدر لها «هناك أشياء تغيب»، «نساء عند خط الاستواء»، «سيقان ملتوية»، و«ملامح».

◄ دور المسيحيين العرب في التبشير بالأفكار القوميّة العربيّة، وخصوصاً خلال مرحلة النزعة الطورانيّة التركيّة المتطرفة، تستعرضه فدوى أحمد محمود نصيرات، في كتابها «المسيحيون العرب وفكرة القوميّة العربيّة في بلاد الشام ومصر (1840 ـــــ 1918)» (مركز دراسات الوحدة العربية). تستعين الدراسة بالصحف والمجلات التي أسسها المسيحيون العرب، إضافةً إلى الجمعيات والتنظيمات العلنيّة التي أسسوها.

◄ عاش قصّة حبه الأولى مع بائعة هوى فرنسيّة، وانتهى على مأساة حولته إلى ثائر على كل شيء. بطل رواية روكز أسطفان «ليلة الدخول إلى الجنّة» (الريّس)، أستاذ جامعي، يستحيل بعد تجربته تلك إلى إنسان شرقي قديم، يريد الزواج من فتاة عذراء، فيختار فتاة تصغره بخمسة وثلاثين عاماً.

◄ ملف خاص عن «الأدب اليمني اليوم»، تضمّنه العدد الـ36 من مجلة «بانيبال». تفتتح علوية صبح العدد بنصّ مترجَم من روايتها «اسمه الغرام» (ترجمة مايا تابت)، تليه قصص قصيرة للكاتب المصري الراحل يحيى الطاهر عبد الله. وقد وقّع الكاتب اللبناني يوسف بزي افتتاحية العدد بعنوان «أوروبا دليل الأدب العربي». كذلك تنشر المجلة تغطيات لـ«مهرجان برلين العالمي للأدب»، و«أصيلة» في المغرب و«السنديان» في سوريا.