أمس، بدأت الشاشة الزرقاء عرض مسلسل مروان نجار الجديد. وكانت قد سبقته حملةٌ إعلانيةٌ كبيرة، أخطات بحقّ العمل نفسه
باسم الحكيم
بعدما امتلأت الشوارع بلوحاته الإعلانية وكثّف تلفزيون «المستقبل» إعلاناته الترويجيّة قبل أسبوعين، انطلق مسلسل «مؤبد» مساء أمس. ولعلّ الترحيب الذي لاقاه العمل جاء نوعاً من رد الاعتبار إلى الكاتب مروان نجّار الذي أهملت المحطة، في الخريف الماضي، الترويج لخماسياته الثلاث ضمن مجموعة «مفقودين»، فمرّت على الشاشة مرور الكرام. للوهلة الأولى، بدا شعار الحملة الإعلانية «الحكم آت... والعقاب مؤبّد» كأنها استكمال للحملات التي أطلقتها المحطة المروّجة للمحكمة الدولية والمطالبة بالحقيقة في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري. لكن سرعان ما توضحت الصورة، وأصبح الإعلان على الشكل الآتي: «تلفزيون المستقبل يقدّم «مؤبد» لمروان نجار.
هكذا اختارت المحطة الإعلان عن انطلاقتها الدراميّة في موسم الخريف. من خلال «مؤبّد» الذي يقوم ببطولته بديع أبو شقرا، الخارج لتوّه من مسلسل ناجح هو «شيء من القوة» الذي عرضته LBC في رمضان. وهو ما لم تتمكّن الحملة الإعلانية للمسلسل من استثماره. إذ يبدو أنها ظنّت أنّ اسم مروان نجار وحده كفيل بجذب المشاهدين. كما لم يستفد الإعلان من اسم باتريسيا نمّور التي أحبّها الجمهور مع شريكها عصام بريدي في حلقات «آدم وحوا».

بدا إعلان المسلسل كأنّه استكمال لحملة الترويج للمحكمة الدولية

وبالتالي، وخلال سعيه إلى إرضاء نجار، أخطأ تلفزيون «المستقبل» بحقّ المسلسل نفسه ولو على نحو غير مقصود. كما لم يتنبه معدّو بيان برامج المحطة إلى ضرورة تبديل اسم كارول الحاج، وهي المرشحة الأولى لشخصيّة لينا، باسم باتريسيا نمور التي جسدت الدور بعد اعتذار الحاج.
يضم العمل الدرامي الجديد أسماءً أخرى مثل كمال الحلو ورنده كعدي ورفعت طربيه ونعمت عساف وطارق أنيش وجوزف سعيد وأنطوان بلابان وعاطف العلم وإلسا زغيب، وبإدارة المخرجة ليليان البستاني.
ويروي العمل حكاية زياد الذي أمضى 15سنة في السجن بتهمة قتل والده. ولدى خروجه، يجد نفسه في سجن آخر في مواجهة نظرة المجتمع وظلمه وأحكامه. إلى أن يضع القدر لينا (نمّور) في طريقه، فينتشلها من مصاعب طارئة وتقرر توظيفه عندها في مشتل الورد. وتعود الأحداث الدراميّة، إلى الطفولة التي عاشها زياد، وكيف قرر نتيجة هذه الطفولة الصعبة حماية أطفال آخرين كي لا يواجهوا المصير نفسه الذي
واجهه.
من جهة ثانية، وبعيداً عن الترويج الكبير لـ«مؤبد»، أهملت المحطة الترويج لسيتكوم «نفرح منك» من كتابة طارق سويد وبطولة طلال الجردي وجيزيل بويز وجويل حمصي وأنّا سعد ويمنى أبو حنا وإخراج سمر عازار (السبت 21:00 على الأرضية والاثنين 21:30 على الفضائيّة). غير أن إهمال الترويج يبقى أفضل مما حصل مع سيتكوم «نهاد وسعاد» على شاشة «الجديد». فجأة قررت المحطة نقل موعده من يومَي الأحد والاثنين (20:40) إلى يوم الأحد فقط من دون الإعلان عن ذلك!


كل ثلاثاء وأربعاء 21:00 على «المستقبل الأرضية»
كل خميس 21:30 على «المستقبل الفضائية»