سامية ــ عمّار البيك7 /3: 6:45 ــ 10 /3: 6:00

عن حجر أرسلته سامية من بستان زيتون في رام الله، وعن جان لوك غودار، ومحمود درويش، ينجز السينمائي السوري (1972)، لوحة «أزليّة ملوّنة» عن فلسطين. يوقّع البيك هنا شريطه الـ 11 بعد «أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها» مع هالة العبدالله.



حجر أسود ـــ نضال الدبس
5 /3: 7:30 ــ 9 /3: 6:00

ينقّل المعمار والسينمائي السوري (1960) عدسته في ضواحي دمشق الفقيرة. يتعقّب صاحب «تحت السقف» أربعة أطفال يجمّعون قطعاً معدنيّة مرميّة لبيعها، ويجمّعون على طريقهم أسئلة ورؤى عن المدينة، و... بعض الأحلام.



1958 ـــ غسان سلهب
6 /3: 7:30 ــ 8 /3: 4:30

في العام الذي أعطى اسمه للفيلم، ولد السينمائي اللبناني في السنغال. وفي العام نفسه، شهد لبنان أوّل الاضطرابات الداخليّة. بين بيروت وداكار، يروي صاحب «أطلال» بصوت والدته، قصصاً يتداخل فيها الشخصي بالعام، في دوامة وجوديّة رهيبة.



كان يا ما كان في هذا الزمان ـــ هشام بن عمّار
4 /3: 7:45 ــ 7 /3: 4:00

يستضيف DOX BOX العرض الأول لشريط هذا السينمائي التونسي. أحد روّاد السينما الوثائقيّة، يوظّف هنا أسلوبه التسجيلي الأثير، ليقصّ علينا حكاية طفل من ضاحية تونس يعزف على الكمان، نال منحة من أعرق معاهد الموسيقى في لندن.



خرائط فيديو: عايدة، فلسطين ـــ تيل روسكنز
4 /3: 6:15 ــ 6/3: 4:00

ينقل لنا فنان الفيديو الفرنسي ـــــ الألماني الشاب (1974)، خيالات أهل مخيم عايدة (بيت لحم)، على شكل خرائط.. تظهر عوالم المكان الجغرافيّة كما حوّرتها الذات، فاتحةً الباب على قصص صغيرة وخطوات وعرة.


فرط رمّان الذهب ــــ غادة تراوي
5 /3: 7:30

تتناول المخرجة جملة من القضايا التي تخصّ واقع المرأة الفلسطينية، من خلال فتاة تظلّ صامتة عن كل ما تعرّضت له، أوّله سفاح القربى. تدخل المخرجة في يوميات بعض النساء الفلسطينيات اللواتي يعشن في ظلّ الخوف ثم يقرّرن أخيراً أن يبحن بما تعرّضن له.