■ في «شو عم بيصير؟»، تروي جوسلين صعب حكاية أبطال رواية يهربون من كاتبهم. الشريط الذي صوّرته صاحبة «دنيا» في إطار «بيروت عاصمة عالميّة للكتاب»، عرض في مهرجانات عديدة حول العالم، قبل أن يصل أخيراً إلى بيروت. في 14 نيسان (أبريل) الحالي، سيكون الشريط متاحاً في عرض أوّل للصحافة تمهيداً لعرضه في الصالات قريباً. نصري الصايغ وجلال خوري وخلود ياسين، وريا حيدر، ونايلة دبس كاميليري، وجمانة حداد، وعشتار ياسين، وحنان الحاج علي، وماغي بلابان، سيأخذوننا إلى سلسلة وقائع غرائبيّة مسرحها العاصمة اللبنانيّة التي تغرق هنا في صفحات الكتب القديمة وقوارير النبيذ.www.jocelynesaab.com/FR/index.html

■ أزمة مهرجان «لقاء الصورة» في مصر لم تطوَ بعد. بعد إصرار «المركز الفرنسي للثقافة والتعاون» على عرض شريط «شبه طبيعي» للإسرائيليّة كارين بن رافييل، وسلسلة انسحابات الفنانين والمخرجين المصريين من الفعالية احتجاجاً على ذلك، قرر المعترضون تنظيم تظاهرة بديلة. هكذا، انطلق أمس في «قصر السينما» مهرجان «لقاء الصورة الحرة» الذي احتضن الأفلام الـ40 التي انسحبت من «لقاء الصورة». وتستمرّ الفعالية حتى يوم الخميس المقبل.

■ «إحكي يا شهرزاد» ليسري نصر الله، و«واحد صفر» لكاملة أبو ذكرى، و«ولاد العم» لشريف عرفة، و«المسافر» لأحمد ماهر، و«هيلوبوليس» لأحمد عبد الله، و21 فيلماً مصرياً آخر ستتنافس ضمن المسابقة الرسيمّة للدورة السادسة عشرة من «المهرجان القومي للسينما المصرية». على برنامج المهرجان الذي ينطلق في 22 نيسان الحالي، أكثر من مئة شريط روائي وتسجيلي بين قصير وطويل وأفلام التحريك، ستعرض على مدى تسعة أيام.

■ بعد قبائل الفضاء الخارجي في «أفاتار» لجيمس كاميرون، و«مملكة القلوب» المشيّدة في قعر حفرة مع «أليس في بلاد العجائب» لتيم بورتون، وصلت فانتازيا هوليوود إلى جبال الأولمب. في «صراع الجبابرة» فيلم المغامرات الثلاثي الأبعاد الجديد، يصوّر المخرج لوي لوتيرييه ملحمة تشبه ملحمة هرقل، مسرحها مدينة أرغوس الإغريقيّة، وبطلها هو برزوس (سام وورتينغتون)، الابن البشري لزوس. أمّا القصّة فقصّة حرب بين البشر وعالم الخالدين، سيقودها ابن زوس الذي ولد صيّاد سمك. ينطلق هذا الأخير في رحلة محفوفة بالمخاطر لوقف بعض الآلهة عن نشر الشر على الأرض وفي السماء. الفيلم الذي تصدّر إيرادات السينما في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، يصل قريباً إلى الصالات اللبنانيّة.

■ آل باتشينو «ليس ابن أحد» وفق عنوان شريط ديتو مونتييل الجديد. يؤدّي الممثل الأميركي في هذا العمل البوليسي دور المحقق ستانفورد، وإلى جانبه جولييت بينوش في دور صحافيّة، وشانينغ تاتوم في دور شرطي شاب يُكلَّف بأولى مهماته في أحد الأحياء الشعبيّة. آل باتشينو الذي يعمل الآن على إنجاز شريط مقتبس عن «سالومي» أوسكار وايلد، حاز الدور بعد اعتذار روبرت دو نيرو عنه. «ليس ابن أحد» انتهى تصويره أخيراً، وسينطلق في الصالات عام 2011.