◄ على غلاف العدد الأخير من «الآداب» (4 ــــ 5/ 2010) صورة رجل مقطّع الأطراف، يحمل بندقيّة خشبيّة، والكوفيّة حول رقبته ممزّقة (تصميم حاتم الإمام عن رسم لرائد شرف). كأنّ هذا الرجل البائس رمزٌ لليسار العربي الممزقّ الذي خصّته «الآداب» بملفّ شامل يحمل عنوان «اليسار العربيّ: الأزمة والاقتراحات (1)». كما يضمّ العدد وقفة مع أنيس صايغ، بعنوان «أنيس صايغ: محطات معه» للصحافي صقر أبو فخر.


◄ ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب»، اجتمع باحثون وأكاديميون ليحكوا عن الوجوه الثقافية الكثيرة للعاصمة اللبنانية. والنتيجة كتاب «بيروت عاصمة للثقافة والطباعة والنشر» (منشورات حلقة الحوار الثقافي) الذي قدّم له الباحث محمد العريبي.

◄ «أرجُ الرَّوي» (دار الفارابي) هي المجموعة الشعرية الثالثة للشاعر اللبناني مصطفى سبيتي. قصائد المجموعة مكتوبة وفق بحور الشعر التقليدي، وتتناول مواضيع متنوعة من الغزل إلى الرثاء، إضافةً إلى تأمّلات فلسفية في الحياة والوجود والانتماء.

◄ مع أنّ كلّ دين إنساني يعدّ نفسه هو «الدين»، فإنّ تعريف الدين الفعلي يختلف بين التيارات والديانات المتعددة. «الدين في التصورات الإسلاميّة المسيحيّة» (دار المعارف الحكميّة) خلاصة لنقاشات باحثين، يطرحون مفهوم الدين بين الفكر والممارسة من منظور المسيحيّة والإسلام والفلسفة.

◄ في «الطريق إلى الوطن ـــــ ربع قرن برفقة كمال جنبلاط» (دار العربية للعلوم ناشرون) يروي الوزير السابق محسن دلول تجربته السياسيّة إلى جانب المفكر والسياسي الراحل. بين عمله الصحافي، وموقعه السياسي نائباً لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي والمسؤول عن العلاقات العربيّة للحزب، عرف دلول جنبلاط عن كثب منذ مطلع الخمسينيات حتّى اغتياله عام 1977. في الكتاب الذي قدّم له وليد جنبلاط وجان عبيد وحرّره يوسف مرتضى نقرأ خلاصة التجربة، وعصارة للفكر الجنبلاطي.

◄ أوغست بريل، كاتبٌ أميركي سبعيني يكتب روايةً تدور أحداثها في حرب أهليّة أميركيّة تندلع عام 2000، وهو بطل «رجل في الظلام» لبول أوستر. الرواية الصادرة عام 2008، ترجمت عام 2009 إلى الفرنسيّة عن دار «آكت سود»، وفيها نفحة أوستر القاسية والكابوسية، ونقلتها دار «الآداب» أخيراً إلى العربيّة بترجمة أحمد م. أحمد.

◄ تدين الحركة الإسلاميّة المعاصرة ببنيتها الفكريّة وتصوراتها لابن تيميّة. في «نقد الخطاب السلفي ـــــ ابن تيمية نموذجاً» (طوى للنشر والإعلام) يشرّح رائد السمهوري أقوال «شيخ الإسلام» وموقفه من الآخر، والمرأة، وقواعده ومنهجه في التوحيد، وعلاقته بالقدر.