غسان والآخرون (افتتاح) 7:30 من مساء اليوم

يفتتح فيديو كليب «تخبّط» لغسان حلواني عروض المهرجان، وفيه يتتبع عبثيّة إعادة الإعمار في بيروت. إلى جانبه في الافتتاح «مسموح لصق الإعلانات» لطارق شمالي، وHinkerort Zorasune (الصورة) لفاتشي بولغورجيان، وLe Temps de la Balle لهيرفي جاكوبوفيتز.



«العرب يحبون القطط» ــ أكرم زعتري
8:00 ـ غداً

شعر، وترحال، وصداقات، يلخصها الفنان اللبناني في شريط تبلغ مدّته تسعة دقائق. تعاونه في هذه التجربة الشاعرة الفرنسية ليليان جيرودون، فينقلان لنا انطباعات من إحدى رحلاتهما إلى مدينة طنجة. العمل من دون حوار، يرافقه موسيقياً شريف صحناوي.



«في بلد يشبهك» ـــ مايا عبد الملك
6:30 ـ 21/ 8

في هذا الوثائقي تختبر المخرجة المقيمة في فرنسا هجرة معاكسة إلى لبنان. تتبع آثار ماضيها المفقود، وذكريات والدتها، وجدّتها وحبيبها. في باكورتها الطويلة، تشبّع عبد الملك مناخها السينمائي بالتفاصيل، من إعداد الطعام، إلى أنواع القهوة، إلى...



فيديو كليبات
8:00 ــ 22/8

مجموعة كبيرة من الأشرطة المصوّرة، منها «رقصة ليلى» و«فساتين» (الصورة) لفرقة «مشروع ليلى»، سيخصها المهرجان بأمسية على حدة. على البرنامج اثنا عشر عملاً، تحمل تواقيع أسيل عياش، ووسام شرف، وزيد حمدان، وبدرو تميزيان، وساندرا أرسلانيان، وآخرين.



«شو صار» ـــ ديغول عيد
8:00 ــ 22/8

العرض اللبناني الأول لهذا الوثائقي المرتقب الذي سيثير ضجّة واسعة. يستعيد المخرج المقيم في فرنسا تجربته المؤلمة في الحرب، من خلال مجزرة عدبل التي فقد فيه كلّ أفراد عائلته. عمل اشكالي يفتح الباب على جراح لم تندمل لدى عائلات لبنانيّة كثيرة، من مختلف الأطراف والمناطق.


«ميدان» ـــ باتريك شيحا
8:00 ــ 23/8

يختتم شريط السينمائي النمساوي من أصل لبناني المهرجان. الممثلة الفرنسيّة بياتريس دال تؤدي هنا دور سيدة أربعينيّة كحوليّة، تخوض علاقة غامضة مع مراهق يحاول إخراجها من دوامتها. شريط شيحا هو عمله الروائي الأوّل، في انتظار انطلاق تصوير عمله الجديد في لبنان قريباً.