◄ طالبت قناة «الجزيرة»، أمس، القوات الدولية في أفغانستان بالإفراج عن اثنين من مصوّريها، كانت قد اعتقلتهما أخيراً. وانتقدت الفضائية القطرية ما اعتبرته محاولات «الحلف الأطلسي» لوضع حد لتغطيتها الشاملة للحرب في هذا البلد.

وكانت القوات الدولية قد اعتقلت المصوّر الأفغاني محمد نادر من منزله في قندهار، والمصوّر رحمة الله نيكزاد من ولاية غزنة التي تعد أيضاً من معاقل «طالبان». ووصفت قيادة القوات الدولية نيكزاد بأنه من المروّجين لحركة «طالبان».

◄ أعلن المنتج المصري محمد حفظي انضمامه إلى الرعاة الرئيسيين لـ«أيام بيروت السينمائية» ليكون أول منتج مصري يدعم مهرجاناً لبنانياً من خلال شركته «فيلم كلينك» المستقلّة. وكانت الشركة قد قدمت أخيراً فيلم «ميكروفون»، بطولة خالد أبو النجا وإخراج أحمد عبد الله. وهو الفيلم الذي عرض عالمياً للمرة الأولى في الدورة الأخيرة من «مهرجان تورنتو».

◄ تعقد نقابة ممثلي المسرح، والسينما، والإذاعة، والتلفزيون في لبنان اجتماعها السنوي بعد غد الأحد في مسرح «دوار الشمس» ـــــ الطيونة (بيروت).

◄ تبدأ الممثلة المصرية غادة عبد الرازق تصوير مسلسل «سمارة» خلال الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. المسلسل من تأليف السيناريست مصطفى محرم وإخراج محمد النقلي، وقصته مقتبسة عن الفيلم الذي يحمل العنوان نفسه.

◄ يتردّد أن هيفا وهبي تقرأ حالياً سيناريو فيلم جديد من إخراج خالد يوسف. وإذا أعلنت النجمة اللبنانية موافقتها على المشاركة في العمل، فسيكون الفيلم الجديد هو الثاني الذي تصوّره مع المخرج المصري الشهير بعد «دكان شحاتة».

◄ وافقت قناة Otv المصرية على فسخ تعاقدها مع الكاتب الصحافي إبراهيم عيسى بناءً على طلب من الأخير. وأصدر مدير القناة ألبير شفيق بياناً جاء فيه أنه تلقى رسالة من عيسى يبلغه فيها عدم قدرته على الاستمرار في تقديم برنامج «بلدنا بالمصري» خلال الفترة المقبلة.
من جهته، قال إبراهيم عيسى إنّه يريد التفرغ لعمله كرئيس تحرير لجريدة «الدستور»، وخاصة بعد التطورات الأخيرة التي طرأت على إدارة الجريدة، في إشارة إلى بيع الصحيفة للسيد البدوي.

◄ كرّمت هوليوود الممثل والمخرج الأميركي شون بن بجائزة خاصة اعترافاً بإنجازاته على صعيد الأعمال الإنسانية. وسيتسلم بن «جائزة الأعمال الإنسانية» التي يقدّمها منظمو «مهرجان هوليوود للأفلام» في حفلة تقام في 25 تشرين الأول (أكتوبر) في بيفرلي هيلز.