![](/sites/default/files/files/images/articles/p16_20101224_pic2.jpg)
نسينا أن نقول إن نقولا، رغم تمتّعه بالمواصفات المطلوبة، والموهبة اللازمة، يعاني مشكلة بسيطة. فهو لا يثق بقدرته على زيارة كل بيوت العالم في ليلة واحدة. كذلك فإنّه يصاب بالدوار في الأماكن المرتفعة، فكيف يجرؤ على دخول المداخن. هل سيغيّر سانتا رأيه، ويعدل عن فكرة تسليم المشعل (وكيس الهدايا الأسطوري) إلى نقولا؟ يبدو لنا الرجل الضخم بزيّه الأحمر ولحيته البيضاء، غير متحمّس للتقاعد أساساً. فهو لم يتقبّل بعد فكرة أن يترك الدفّة لغيره، وخصوصاً أنّه أمضى أكثر من قرن في ممارسة المهنة!
شريط التحريك هذا هو أول فيلم طويل ينجزه فانسيغرا، تسبقه إلى الصالات شهرة المسلسل الكرتوني. في عصر التقنيات الحديثة، والأفلام الثلاثية الأبعاد، يأتي خيار المخرج لافتاً، على مستوى الجماليّات والتقنيّات. لقد اختار تحقيق فيلم بسيط يعتمد على التقنيات الأوليّة فقط. هكذا جاء «تلميذ بابا نويل» بسيطاً في الشكل، يعيدنا إلى كلاسيكيات أفلام الكرتون، كأنّه نسخة متقدّمة من «بيل وسيباستيان» أو «عدنان ولينا». كأنّه فيلم تحريك من عصر ما قبل «الديجيتال»، وما قبل نظارات الـ3D...
![](/sites/default/files/files/images/articles/p16_20101224_pic3.jpg)
نحن في فيينا عام 1920. إنّها ليلة العيد، وماري ابنة التاسعة تنتظر هديتها، قبل أن يعطيها العم ألبير، هدية ستغيّر حياتها... وهي كسارة بندق خشبيّة. نكتشف أنّ الرجل الخشبي الصغير، ليس إلا أميراً، حلّت عليه لعنة، وطرده ملك الجرذان من مملكته. ستتبع ماري كسارة البندق إلى عوالم خياليّة، تدور فيها حرب شعواء بين الجرذان والأمير. خيوط الحبكة الأصلية، تشبه القصّة على نحو ما. لكنّ الفيلم حوّل جمال الباليه إلى لقطات نمطيّة، إذ لا أثر فيه لرقصة نتف الثلج الشهيرة مثلاً، ولا للموسيقى الخالدة. «كأننا أمام عمل مستنسخ عن «أليس في بلاد العجائب»، و«ساحر أوز» في آن»، كتبت «نيويورك تايمز». كلّ ما بقي من تشايكوفسكي في «كسارة البندق 3D»، شذرات موسيقيّة ألصقت بطريقة عشوائية في الموسيقى التصويريّة. أفلام الميلاد هذا العام إذاً، تعلن انتصار رومنسيّة الكرتون الكلاسيكي، على بهرجة الإنتاجات الرقميّة الضخمة.
Santa’s Apprentice
سينما سيتي (01/899993)، أمبير سوديكو (1269)، غراند كونكورد (01/343143).
الجميلة والوحش وإيبينيزر سكروج
الذين يفضلون الابتعاد عن صخب صالات السينما في موسم الأعياد، ليس أمامهم سوى أن يبحثوا عن بعض كلاسيكيات «كريستماس» على أسطوانات فيديو رقميّة dvd. نذكّر مثلاً بـ«الجميلة والوحش: الميلاد المسحور» Beauty and the Beast: The Enchanted Christmas, وفيه تحاول بيل أن تقنع الوحش بضرورة الاحتفال بالعيد. نزل الفيلم المذكور إلى الصالات في عام 1997، بعد ست سنوات على إنتاج «ديزني» لفيلمها الشهير «الجميلة والوحش»، وها هو يصدر على دي. في. دي. في مناسبة أعياد نهاية 2010. كلّ شخصيات القصّة التقليدية موجودة هنا، لكنّ الوحش منع جميع سكان القصر من ممارسة تقاليد الميلاد، وتبادل الهدايا. من إنتاج «ديزني» أيضاً، وبعد عام على وصوله إلى الصالات العالميّة، يصدر A Christmas Carol 3D على دي. في. دي. يؤدي فيه جيم كاري دور إبينيزر سكروج، في عمل من إخراج روبرت زيميكيس، يدفع الإبهار إلى حدوده القصوى.