بعد أسبوعين على اختطافها، تحررت إيفا غ. من زواجها القسري، ورغم انها لن تعود مباشرة إلى بيتها إلا ان اهلها يشعرون بفرحة عارمة. لا جدال في الأمر. فالخبر يستحق التهليل، أو لنقل بعضه. فتتمة الخبر لا أحد قادر على التهليل لها، حتى أهلها. فهم يعلمون، ونحن أيضاً، أن إيفا عادت بلا طفولتها. ضحية، مغتصبة « تحت تأثير كلام معسول»، تقول المحامية بشرى الخليل.
أمس، في مفرزة التحري، وفي الوقت الذي كان فيه الوالد حسين غ. يستقبل المهنئين، كانت إيفا تكمل كابوسها. كانت «مرعوبة وخائفة كالتي استيقظت لتوها من منام مزعج»، تقول الخليل. لم يكن ممكناً في تلك اللحظات الحرجة سؤالها عمّا عانته خلال تلك الأيام، وقد حرص المحققون على «أخذ اللازم منها الذي يخدم التحقيق في القضية»، تتابع. أما ما عدا ذلك، فلم تطلب العائلة إلا استيضاحاً واحداً: هل اغتصبت إيفا؟ في التفاصيل التي قالتها إيفا لمندوبة مصلحة الأحداث، تثبّتت الأم من حادثة اغتصاب ابنتها. روت الصغيرة كيف تم هذا الأمر. تقول إنه «قال لها إنه يحبها، وقالت لنا الكثير من الكلمات المعسولة التي قالها لها ليفعل ما فعله»، تقول المحامية. وعندما سألوها « كيف تأكدت من حبّه، خصوصاً أنه كان يحب فتاة قبل شهرين وخطفها بنية الزواج أيضاً؟ قالت إنه لم يكن يحبها وخطفها هيك». هذا ما قالته الصغيرة. في مثل عمرها يمكن «إغراؤها بلوح شوكولا ويفعل الجاني ما يفعله، وقد مرّت قضايا من هذا النوع كثيراً»، تقول الخليل. وإيفا في لحظة اغتصابها، كانت تشبه هؤلاء. اغتصبت بكلمة جميلة وبلوح شوكولا ربما. هي قالت ذلك. وقالت أيضاً إنها في اليوم نفسه الذي اختطفت فيه تزوجت. في الوقت الذي كان الخاطف حسن م. يفاوض والدها حسين غ. على الديون التي في ذمته كشرط لتحرير الطفلة الرهينة.
عادت إيفا. لكن، ماذا عن تفاصيل العودة؟ يقول مصدر في مفرزة تحري الضاحية «أجريت عمليات دهم لعدد من الأماكن التي بلغنا عنها ولكننا لم نصل إلى مكان الطفلة، فعملنا على أسلوب آخر من التحري». وهنا «صار في وساطات وتدخلات معنا، وقال لنا الوسطاء إنهم سيرجعونها وأرجعوها».
وفي فترة الانتظار، بدأ العمل على فرضية المكان الذي ستعود إليه إيفا: هل تعود إلى منزل والديها؟ أم «زوجها»؟ وفي هذا الإطار، قامت الخليل بالتواصل مع نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان والمستشار الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، «وقد استحصلنا على فتوى أن هذا الزواج باطل وأنها ستعود إلى منزل ذويها مع انتهاء التحقيقات وصدور إشارة المحامي العام الاستئنافي». وبحسب المصدر الأمني، «يفترض أن يكون هناك مستند خطي بالفتوى قبل صدور الإشارة وتسليم إيفا». وفي وقتٍ لاحق، صدر المستند الخطي، ليتأخر صدور إشارة المحامي العام الاستئنافي حتى وقتٍ متأخر من ليل أمس، وذلك بسبب «بعض التباين بين إفادتي الفتاة وأمها في شأن حضور الخاطف حسن م. إلى منزل العائلة في اليوم نفسه الذي اختطفت فيه إيفا، ففي الوقت الذي قالت فيه الأم إنه حضر، نفت الفتاة أن يكون قد حصل هذا الأمر»، تقول المحامية، مشيرة إلى فرضية ان تكون «البنت مهددة من الخاطف». وثمة فرضية أخرى أن تكون هذه «محاولة لإخراج الخاطف من القضية وتحويلها إلى قضية خطيفة بقصد الزواج وليس خطفاً على خلفية النزاع المالي».
وبحسب معلومات أمنية لـ«الأخبار» فإن إشارة المحامي العام الاستئنافي قضت بوجوب إبقاء ايفا في مكان آمن وخاص بالأحداث ريثما يتم تسوية الملف، خصوصاً أن الفتاة تتخوف من ردة فعل والدها الغاضبة. لكن، مهلاً، لماذا عادت إيفا وحيدة؟ وبهذه الطريقة؟ وخاطفوها؟ يجيب المصدر الأمني «فعلنا ذلك خوفاً عليها من الأذى، أما المتورطون فهم الآن متوارون عن الأنظار، ونعمل على ملاحقتهم بناءً على إشارة من القضاء».
إيفا عادت «مكوبسة». هذه الطفلة، التي يفترض أن تعالج الآن من آثار «الصدمة النفسية»، كما تقول الخليل، هي نفسها التي خرجت إلينا أول من أمس عبر برنامج «للنشر» على تلفزيون «الجديد» لتُسأل عن الحب والزواج وعن ليلتها الأولى. هذا البرنامج الذي حاول جاهداً إلصاق إيفا بوظيفتها الجديدة وتلميع صورة الخاطف وتحميلها صورة «الوالد البديل». إيفا في إطلالتها على الهواء، ظهرت بيدين تعقدان على الخصر «وزرة»، هكذا اختار البداية معدّ تقرير «إيفا الصغيرة» ضمن برنامج «للنشر». من المطبخ، بدأت كاميرا المعدّ مع إيفا، في دلالة إلى الصورة التي صارت عليها الطفلة التي لم تبلغ بعد الثالثة عشرة من عمرها. صورة المرأة وربة المنزل «السعيدة» التي تحسن القيام بواجباتها المنزلية. من هناك تحديداً، خرجت إيفا إلى العلن، بعد أسبوعين على اختطافها. طفلة تتقمّص دور امرأة تقوم بواجبات الضيافة في منزل خاطفها الذي أصرّ التقرير التلفزيوني على إلغاء صفته كخاطف ومرتكب جرم من خلال الإضاءة على علاقته الحميمة مع «إيفا التي صارت مثل ابنتي». صورتان «مقززتان» ــ بحسب بشرى الخليل، محامية عائلة الفتاة المخطوفة غ. ــ كادتا تحرفان القضية عن مسارها الحقيقي. فطيلة 23 دقيقة، ظهرت خلالها إيفا غ. وخاطفها حسن م. في مواجهة والدها حسين غ. الذي كان موجوداً في استديو البرنامج، كان المطلوب « فضّ القضية على طريقة صلح العشائر»، تقول الخليل. هكذا، انتفى فعل الخطف وجريمة الاغتصاب والتحريض عليها، واستحال الموضوع سؤالاً مقززاً، هو الآخر، مطالب الوالد بالإجابة عنه «إذا تمت العلاقة الزوجية كاملة بين بنتك وحسين م . بعدك مصرّ ترجّعها؟». إلى هنا، وصلت حدود القضية في البرنامج، التي كانت تكاليفها باهظة على طفولة إيفا. وهي القضية التي من الممكن أن تصل عقوبتها في القضاء إلى حدود الأشغال الشاقة المؤبدة، حصرها مقدّم البرنامج «بتقديم الإثارة للمشاهدين»، يقول أستاذ علم الاجتماع التربوي وعلم النفس الاجتماعي الدكتور طلال عتريسي.
عتريسي كما الذين شاهدوا إيفا في «للنشر» يسألون عن «الرسالة التي أرادها مقدم البرنامج من وراء هذه الفقرة؟ ثم، ما الذي استنتجه المشاهدون من العرض أصلاً؟». في المبدأ، «ليس هناك رسالة»، يجزم عتريسي. وفي المبدأ أيضاً، يفترض أن تكون وظيفة العرض في قضية كقضية إيفا بالذات «إدانة الفعل الذي أوصل الصغيرة إلى هنا». بتعبير أوضح، إدانة أصل العمل «الذي يبدأ بعملية الخطف ولا ينتهي بالإكراه على الزواج. فهذه الفتاة مظلومة بغض النظر عن آرائها التي لا يعتمد عليها أصلاً لكونها قاصراً». وهنا المخالفة الأولى الفاضحة. مخالفة تعيدنا «إلى المشكلة الحقيقية لوظيفة التلفزيون التي لم تعد تراع الخصوصية ولا القيم ولا المظلومية». وهذا ما ظهر في صورة إيفا الجديدة. أما المخالفة الأخرى، التي لا تقل فظاظة عن الأولى، فهي عندما يصبح التعامل مع المجرم على أنه «شخص عادي، نتعامل معه كما لو أن كل الناس متساوون». وفي قصة إيفا «ليس الكل متساوين». ثمة خاطف ومرتكب جرم وطفلة مخطوفة ومغتصبة، بغض النظر عن آرائها، وقانون يفترض أن يكون «فوق الكل». فلنبدأ بالخطأ الأول الذي قال عنه عتريسي، وهو البناء على كلام إيفا. ففي حالتها، لا يمكن «بأي شكل من الأشكال البناء على كلامها. فما حصل أمر غير مقبول في حالة فتاة بهذا العمر وبظروفها وبملابسات قصتها غير الطبيعية، حتى طريقة نقلها إلى بيت الزوجية غير طبيعية». هكذا، لم يكن مطلوباً من الطفلة طيلة فترة العرض سوى الإدلاء بكلمات حفظتها غيباً: «أنا أحبه» و«تزوجت». حفظتها لأنها «تلعثمت في الإجابة عن أسئلة كثيرة طرحها المقدم ولم تعرف كيف تجيب عنها»، تقول المحامية بشرى الخليل. أما الحادثة التي جعلت الكثيرين يوقنون بأن إيفا تقول ما لُقّنت إياه، فهي عندما انفجرت الصغيرة في البكاء لحظة توجه والدها بالحديث إليها وقالت «مشتاقة لبابا». كان بكاؤها خارج السياق. أو بمعنى أوضح، خروجاً عن النص. والدليل ما قاله الخاطف بلا إرادة «نزعتيها، هلق نزعتيها، لا لا». ليست هذه العبارة الوحيدة التي جعلت الخليل وعائلة غ. يعوّلان على فرضية «الضغط على الفتاة». وفي هذا الإطار، تتحدث الخليل عن «مجموعة من المؤثرات التي ندرسها في علم النفس الجنائي، ويمكن أن تريها في عيني إيفا المتحجّرتين وقلقها والتصاق الخاطف بها في محاولة لإبقائها تحت سيطرته، كما أن نظراتها توحي بأن أمامها من يلقّنها الذي ستقوله». كل هذه «المؤثرات» تؤخذ في الاعتبار.
أما الخطأ الآخر، ففي خروج الخاطف بأناقته الكاملة، وكأنه لم يرتكب جرماً، على طريقة خروج «أبو إبراهيم» الذي احتجز حرية 11 إنساناً. كان الرجل يكمل جرمه، على عين القانون. يقول رأيه في الخطف «الذي لا علاقة لي به، فهي التي خطفت ابني وأنا ما أفعله الآن هو أنني أحاول إصلاح العائلتين. ولو كنت أريد الخطف على أساس المشكلة المالية، لخطفت ابنه مهدي لأنه ليس من عاداتنا سبي النساء». هذا الرجل الذي خرج «من عائلة معروفة بمثقفيها في البقاع وبيروت»، كان يكثر التهديد العلني لوالد الطفلة المخطوفة: «خلّيه يروق ويهدّي أعصابه ويشتغل على الصلح، وإذا ما تم الإصلاح رح إفضح أمور كتيرة».
أما الخطأ الثالث، فهو محاولة التسليم على قاعدة أن «الجرة انكسرت ولا يمكن لملمة المياه». وتظهر في «نصف الرأي» الديني الذي اقتبسه البرنامج عن الشيخ حسن شاهين الذي يقول باعتبار «زواجها شرعياً إذا كانت تحسن التصرف ومعها حرية الاختيار، خصوصاً أن عمر البلوغ الشرعي هو 9 سنوات». يضاف الى كل ذلك السؤال المتكرر للوالد عن فائدة عودة ابنته إن كانت «العلاقة الزوجية قد تمت». تلك المحاولة التي دعّمت بأسئلة أخرى للفتاة من نوع «هل عشت مع حسين في البنت نفسه؟ في الغرفة نفسها؟». كان ينقص السؤال الأوضح «هل نمت معه؟» أو «متى فضّ بكارتك؟». وكان كل شيء وارداً في «الفقرة التي لم تُدن الفعل الذي قام به الخاطف».
إنها مجرد طفلة. هذه الحقيقة الوحيدة التي لا يمكن المساومة عليها مهما تعدّدت الفتاوى والآراء: زواج الطفلة باطل، وفعل زواج كهذا يسمى اغتصاباً، والمغتصبون فعلوا فعلتهم بالخطف المسلّح. هل قضية من هذا النوع صعبة على فهم البعض؟
11 تعليق
التعليقات
-
ايفا الصغيرة هذا هو تراث البقاع وتقاليده مقاطعة تسكنهامجموعات متناحرة من زعران وافراد بلا اخلاق ( باستثناء القلة لقليلةوالتي هي غاية في الخلق النبيل ) نتيجة عدم وجود قوة تردعهم , الوضع كان في البقاع منذ اكثر من 1000 عام و سوف يستمر الوضع كما هو لأ كثر من 1000 عام اخرى ابى من ابى وشاء من شاء
-
سذاجة ما بعدها سذاجةاحسنت استاذ حسان كوراني .. وزد على ما تقدمت به انها اوحت لنا بسذاجتها انها لم تبرح منزلها قط ورأت حسين من الشباك او البلكونة اذ قالت ان لديه محلاً قرب منزلهم ... معه حق طوني حين سألها"بتعرفي تحبي "...الحقيقة تتكشف لنا ان هناك الكثير من امثال ايفا في مجتمعنا ونحن لا ندري بهن .. تخلف فكري وثقافي وعاطفي يطغى على شريحة معينة يبدو انها طاغية في مجتمعنا المديني وليس الريفي .. للأسف .
-
ربيع ايفالم تحتج ايفا لتتعلم مهنة و تعمل , ف "زوجها" ميسور كما والده, هي ليست مضطرة لعمل المنزل فربما ستستقدم خادمة ترفع عنها هذا الشقاء, و من قال ان ايفا تستحق ان تمارس هوايات ان تلهو ان تقطف الورد ان تسافر ان تذهب الى السينما و المتاحف و الاثارات كذلك النشاط الاجتماعي او السياسي فهو "مش للنسوان". في مجتمعنا تُظلم الانثى ,فتَظلم الرجل, و الابناء يدفعون ال(ف)دية.
-
ربيع ايفاايفا احبت حسين حبا طفوليا و حسين احبها حبا ليس طفولي . تزوجا و انتقلت الى بيت زوجها البالغ. لربما انها وجدت عنده من يعطيها شيئا من الامان كما قالت. لربما ان اقصى طموحها كان ان تعيش حياة زوجية هانئة سعيدة الخواتم. بغض النظر عن تعقيدات القصة و ابعادها العشائرية و الدينية. ثمة ما هو ابعد من صراعات الولاء (loyalty conflict) بين ابيها و والد "خاطفها" و تناقضات مجتمع ذكوري تحكمه شرائع و عادات بائدة. لقد شاءت ايفا, عن قصد ربما, ان تتحول عيناها الى مرآة صادقة عن البؤس الفكري التي تعيشه "الانثى" في مجتمعنا. اغلب الظن ان ايفا (كما حسين) لديها ام صامتة و ربة منزل لا رأي لتعطيه بوجود رب الاسرة و لا كيان مستقل لها سوى تبعية عمباء و لا طموح لديها ابعد من رضى الزوج ( وهي مهمة سامية). من الارجح ان ايفا لا تذهب الى المدرسة, هي لم تطلب العلم "و لو في الصين". لم تقرأ ايفا تاريخ شجرة الدر و ماري كوري و كاترين الثانية و جاندارك ... بل كونت في فكرها مزيج لامتجانس عن نموذج المرأة "السلعة" و سيدة المنزل المطيعة و حافظة الشرف. و ربما لم تحتك باقرانها و لم تغذ فكرها عن اسرار الحب و المراهقة. لم تشغل بالها بكتابة كلمات او رسم لوحات عن قيس وليلى و لم تتعرف الى مراهق من جيلها ينقل حبها من الطفولة الوردية اللون الى حب متعدد الاطياف و االابعاد.
-
ضحية بلا عدالةللنشر هو برنامج سخيف وشعبي بعيد عن المسؤليه كبقية برامج هذه الاذاعه. تخيل قضية خطف الدرزيه وصاحب القضيب المبتور لا يغيب عن اي حلقه وكانه الشغل الشاغل لهذه المحطه. تلك المواضيع والمشاهد لا مكان لها في المحطات المحترمة.
-
الفقر والجهل وعدم وجود قانونالفقر والجهل وعدم وجود قانون يحمي الجميع وعدم وجود سلطة سوى سلطة الزعماء الوهميين هو المجرم الحقيقي لبنان مادا فعلو بك ياأيها الحزين الوحيد هل صرت مكانا يضم البشاعة والغباء وابعدوك عن الجمال والحب
-
حرام عليكم نشر أسرار الناس يا تلفزيون الجديد الله يفضحكمهذا ما تريده قناة الجديد التشهير واللعب بأعراض الناس وليس غريب عليها وانا في اعتقادي القناة لها يد في هذا السناريو ومن تدبيرها مع الخطفة والتعامل مع من يسمو انفسهم بشيوخ وهم من الدين براء اننا نقدر عاليا سماحة أية الله نائب رئيس المجلس الاسلامي والآتي الجعفري الممتاز ونأمل منهم فصل الشيخ المهزلة وتعز يره علنا امام العالم حتى يكون عبره لغيره الذين يتلاعبون بلدين على هواهم والدين منهم براء في الختام الله يساعد هذه الضحية وأهلها وينتقم ممن فعل بهم وساعد في فحضهم على الملأ
-
هذه القضية كل شيء فيها مؤسفهذه القضية كل شيء فيها مؤسف وكل من تورط فيها مخطئ ولاسيما الأب الذي كان عليه الا يعرض مستقبل ابنته لأي أذى إضافي بالمشاركة بأي برنامج يفضح هويته وهوية ابنته لأي سبب كان. كما كان يجب عليه منع ابته من اي ظهور علني. مخطئ ايضا" السيد طوني وهو صاحب ايادي بيضاء في الكثير من القضايا الموجعة. اما الخاطفين فمن اين نبدأ بذكر اخطاؤهم؟؟؟؟؟ لقد شعرت وأنا أشاهد إيفا بالخجل منها لانني اشاهدها تغتصب نفسيا" بعد الإغتصاب الجسدي وبدل فعل اي شيء لمساعدتها كنت احاول ان اقنع نفسي بأنها ربما احبت الشاب بجد او ربما هي سعيدة بحياتها الجديدة او او او اعذرينا يا إيفا لأننا لم نوقف هذه المهزلة واعذرينا لأننا استسلمنا لجبننا ولحب الحشرية ولأنك مولودة مثلنا في هذا البلد الذي يتحول فيه الشخص الى ارنب في درس التشريح في صف البريفي ايام زمان!
-
الفضيحةأشكرك على هذا التحليل الرائع و الموضوعي، آملآ من عودة الدولة لبسط سيادتها و سيطرتها في كافة الميادين لأننا نسير بسرعة نحو الهاوية الإنسانية و الأخلاقية