يبدو أن الوعد الذي قطعته رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة، النائب بهية الحريري، للمجلس البلدي في صيدا ببدء العمل على إنشاء حديقة عامة في الأول من تشرين الأول الجاري، أضيف إلى الوعود السابقة التي لم تر طريقاً لتنفيذها خلال الأعوام الفائتة.
فعلى الرغم من مرور أكثر من عشرة أعوام على صدور القرار البلدي رقم 139 الذي يتضمن موافقة نهائية على عقد اتفاق إنشاء حديقة عامة في صيدا، بناء على العرض المقدم من مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة، الا أن الحديقة لم تنجز حتى اليوم.
ونص الاتفاق الذي وقعته بلدية صيدا مع مؤسسة الحريري في 31 آذار 2004، على أن تكون مدة تنفيذ المشروع سنة كاملة من تاريخ العقد، ومدة إدارة المشروع هي عشر أعوام. وأقرّ المجلس البلدي عقد الاتفاق بقرار اتخذه بتاريخ 10 أيلول 2003.
كل الاتفاقات نصت
على أن مدة تنفيذ المشروع هي سنة واحدة

يوضح رئيس المجلس البلدي السابق عبد الرحمن البزري تفاصيل هذا الأمر بقوله: «أثناء ولايتي في المجلس البلدي، أعاد التنظيم المدني الدراسة، التي كانت قد تقدمت بها مؤسسة الحريري لمخالفتها عامل الاستثمار من خلال الأبنية المقترحة. راجعنا مؤسسة الحريري وناقشنا أهمية التوصل إلى اتفاق جديد يكون مطابقاً للشروط الاستثمارية، كان جواب المؤسسة إيجابياً، وألّفت لجنة مشتركة إلا أن ملف الحديقة بقي نائماً لسنوات مع إصرار مؤسسة الحريري على نيتها بإنجاز الحديقة، وقد حاولنا التواصل مع جهات مانحة أخرى، لكنها اعتذرت لأنها لا تريد منافسة مؤسسة الحريري».
بتاريخ 15 تشرين الأول 2008 اتخذ المجلس البلدي قراراً يحمل الرقم 248، قضى بقبول هبة غير مشروطة من مؤسسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية لإنشاء وتأهيل حديقة عامة في العقار المقترح نفسه (الرقم 1087/ الوسطاني، وتبلغ مساحته نحو 23 ألف متر مربع). بعدها اعتذرت مؤسسة معروف سعد عن تنفيذ المشروع لأسباب مالية، ترافق ذلك مع كتاب وجهته مؤسسة الحريري إلى رئيس مجلس الوزراء آنذاك فؤاد السنيورة طالبة عرض الموضوع على مجلس الوزراء لقبول الهبة لإنشاء الحديقة العامة. وبعد أيام تبلّغت المؤسسة موافقة السنيورة على الهبة المقدمة.
بعد الانتخابات البلدية عام 2010، وضع الحجر الأساس لإنشاء الحديقة، التي لم تنفذ حتى الآن، على الرغم من أن جميع مشاريع الاتفاقات كانت تنص على أن مدة تنفيذ المشروع هي سنة واحدة، وأن عدم تنفيذه هو خرق فاضح للاتفاق.
نقترب من نهاية عام 2014، والمشروع ما زال معلقاً والوعود تتكرر.