بكفيا المحيدثة تكرّم شاعر «وطن النجوم»



كرّمت بلدية بكفيا المحيدثة و«النادي اللبناني للكتاب» و«بيت المستقبل» شاعر المهجر ايليا ابو ماضي، في حفل اقيم في سراي بكفيا، اعلن خلاله اطلاق اسم الشاعر على احد شوارع البلدة. بعد كلمات لرئيسة البلدية نيكول الجميل وممثل الرئيس امين الجميل انطوان صليبا وبسام ابو ماضي باسم العائلة، كانت اضاءات على شخصية شاعر «وطن النجوم» لكل من لطيف زيتوني ونجوى نصر وميشال معيكي وسليمان بختي، ثم قراءات شعرية وقصائد مغناة مع الفنانة جاهدة وهبة، فعرض شرائط سينمائية لقصائد لأبو ماضي غناها كبار المطربين.


أكاديمية التربية الاعلامية والرقمية في LAU


افتتح «معهد البحوث والتدريب الاعلامي» في الجامعة اللبنانية الاميركية أعمال «اكاديمية التربية الاعلامية والرقمية السادسة» (MDLAB) التي تمتد على مدى 12 يوما في حرم بيروت، بمشاركة اكثر من 75 اعلاميا واختصاصيا من عرب واوروبيين. وأشارت الجامعة، في بيان، الى ان الاكاديمية تعمل على «توفير التدريب اللازم والمناهج والمواد للمشاركين وتحفيزهم على نقل معلومات وأفكار ووسائل عن اهمية التربية الاعلامية الرقمية في الاعلام المعاصر الى مؤسساتهم ومجتمعاتهم، وقد نجحت في السنين الفائتة في إدخال مفاهيم التربية الاعلامية والرقمية الى اكثر من 50 جامعة ومدرسة في 12 دولة عربية، بهدف تعزيز مفاهيم العدالة الاجتماعية والحس النقدي البناء، في موازاة بناء حركة مجتمع مدني فاعلة ونشر الوعي الى اهمية الاعلام الرقمي في عالمنا».


أول ملعب للأطفال في مخيم برج البراجنة


دشنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) و«مؤسسة التعاون» ــــ لبنان، ملعب عمر عبد الهادي في مخيم برج البراجنة، ليكون الأول من نوعه المجهز والمؤهل لاستقبال الأطفال واليافعين. يقع الملعب ضمن روضة القسام التي تستوعب أكثر من 200 طفل وطفلة، ومكتبة سعيد خوري العامة (إحدى مكتبات مؤسسة التعاون)، وسيكون مفتوحا أمام سكان المخيم عموما وأطفال رياض الأطفال المجاورة. وهو ينقسم الى جزأين، داخلي وخارجي، وقد تم ترميمه وتجهيزه بالكامل ليوفر بيئة ملائمة وآمنة للأطفال في محيط مكتظ يخلو من أي فسحة مماثلة. وتندرج عملية الترميم والتأهيل ضمن برنامج دعم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة الذي تدعمه «يونيسف» و«مؤسسة التعاون» منذ عام 2016، ويتوجه للأطفال الفلسطينيين الذين تراوح أعمارهم بين ثلاث وست سنوات في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.