«دبلوماسية المطبخ اللبناني»: لبنان أطيب


نظّمت وزارة الخارجية والمغتربين غروب أمس إفطارا أطلق خلاله الوزير جبران باسيل برنامج «دبلوماسية المطبخ اللبناني» تحت عنوان «لبنان أطيب»، في مبادرة تستوحي تجارب مماثلة في دول عدة كاليابان وتايلاند وايطاليا. حضر الافطار نحو 250 مدعواً ضمّوا سياسيين ودبلوماسيين ورؤساء الغرف التجارية والصناعية، وشارك فيه 22 مطعماً عمل موظفوها على طهو المأكولات أمام المدعوين.

(مروان طحطح)

الدبلوماسية رشا حداد أوضحت لـ«الأخبار» أن المبادرة اطلقتها الخارجية بالتعاون مع وزارات الإقتصاد والتجارة والصناعة والزراعة والثقافة والسياحة وجمعية الصناعيين وأصحاب المطاعم، وهي «جزء من سياستنا الخارجية، وتهدف الى ترويج المنتجات اللبنانية وتشجع على نشر المطبخ اللبناني كجزء أساسي من تراث لبنان وثقافته، والتعريف بالمأكولات اللبنانية التي ينازعنا على أصلها عدد من الدول». وتطمح المبادرة الى تشكيل «الهيئة الوطنية لدبلوماسية المطبخ اللبناني» التي تعنى بإعداد معايير عامة للمأكولات بمشاركة طهاة لبنانيين، وعلى أساس هذه المعايير تمنح شهادات رسمية للمطاعم اللبنانية في الخارج بالتعاون مع البعثات الدبلوماسية إلى تلك البلدان. وهي الشهادة ذات «قيمة معنويةّ» تحدّد أي مطاعم تقدّم المأكولات اللبنانية «حصراً» في بلاد الانتشار من دون تعديل في المكوّنات. وسيجري تخصيص موقع وتطبيق إلكترونيّين يتضمنان خرائط توضيحيّة للمطاعم التي تحوز هذه الشهادات.


وزارة الصحة: لا وباء في كفرعبيدا
أعلنت وزارة الصحة العامة أن لا وجود لوباء متفشّ في كفرعبيدا البترونية وأنها تنتظر نتائج الفحوص المخبرية لتبني على الشيء مقتضاه، مؤكدة «أن الأمر تحت السيطرة ولا داعي للهلع». وكانت البلدة شهدت في الساعات الـ72 الماضية حالاً من الذعر والبلبلة بعد وفاة رجل مسنّ وتعرّض سيدة عجوز للعوارض الصحيّة نفسها مما استدعى وضعها في العناية المشدّدة. ودعت الوزارة المواطنين، في بيان أمس، للتوجه إلى مكتب طبابة القضاء في مدينة البترون في حال الحاجة الى استفسار واعطاء اي معلومة. ولفتت إلى أنه «حرصاً منها على الأمن الصحي وتعزيز حال الاستقرار النفسي لدى المواطنين وتبديد الشكوك لديهم، عمدت منذ مساء الاثنين الماضي إلى متابعة الملف عبر طبيب القضاء وسام سعادة الذي التقى (أمس) فاعليات البلدة والأهالي لوضعهم في صورة الواقع العلمي والطبي للحالتين». وأشارت «الصحة» إلى «أنها أرسلت فريقاً مركزياً من دائرة الترصد الوبائي الى كفرعبيدا وعمل على التقصي الميداني وأخذ عينات من المياه وأرسلها الى مختبرات مركز البحوث العلمية في الفنار، وكذلك عينات من دم المتوفي والمريضة أُرسلت الى مختبرات خارج لبنان. ويزور الفريق المستشفى حيث تعالج المريضة للاطلاع على الملف الطبي وإجراء اللازم».


الكورة: وقود حيوي من تشحيل الأشجار
ضمن مشروع «نشاط مستدام لإنتاج الطاقة الحيوية في الكورة» SABioP، افتُتح امس معمل الكورة للوقود الحيوي. يقوم المشروع على إعادة تدوير بقايا عمليات تشحيل الأشجار في قرى المنطقة وتحويلها إلى حطب طبيعي يستخدم للتدفئة ويشكل بديلاً عن الوقود الأحفوري أو الحطب المقطوع، ويقلل من الضرر البيئي وخطورة اشتعال الحرائق.


ويعدّ هذا المشروع الذي طالما نادى به كثير من البيئيين وتم تجريبه في اكثر من منطقة في لبنان مشروعا متقدما للطاقة الحيوية. وتزداد أهميته بالنسبة الى منطقة الكورة التي تشتهر بزراعة الزيتون وتنتج الكثير من الاغصان المشحّلة كل عام. كما انه يخدم المنطقة من جوانب عدة، من بينها تأمين فرص عمل، وإنتاج مواد محلية بديلة عن مشتقات البترول، والمشاركة الفعلية بين البلديات وأبناء القرى في مختلف مراحل التحضير وصولاً إلى التدوير، وتدريب المزارعين والمالكين على الطرق الصحيحة لتقليم الأشجار والغابات والأحراج. يذكر أن المشروع موّله الاتحاد الأوروبي ونفذه برنامج إقتصاد البيئة والطاقة في معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند بالشراكة مع إتحاد بلديات الكورة ومجلس إنماء الكورة.


نال الاسير المحرر نبيه عواضة شهادة الماجستير في اختصاص التخطيط والادارة العامة من قسم العلوم السياسية والادارية في الجامعة اللبنانية.

بعد عرض عواضة لرسالته وعنوانها «العلاقة التشاركية بين الادارة والسياسة ــــ وزارة العدل نموذجاً» مُنح درجة جيد جدا من لجنة المناقشة التي ضمت الاستاذ المشرف الدكتور عصام اسماعيل وكلا من عميد كلية الحقوق الدكتور كميل حبيب والدكتور جان العلية رئيس دائرة المناقصات، وفي حضور الدكتور غسان بيضون مدير عام وزارة الطاقة. ومحور النقاش حول التدخل السياسي في الادارة وسبل حمايتها عبر تعزيز دور الاجهزة الرقابية وعدم تحويلها الى اجهزة تنفيذية للسلطة.
■ ■ ■

بدعوة من اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي ــــ الاسلامي، وبالتعاون مع بلدية الدكوانة، تعقد السادسة مساء اليوم ندوة بعنوان «القيم المشتركة بين المسيحية والاسلام»، في المدرسة الفندقية (الدكوانة)، تتخللها كلمات لرئيس البلدية انطوان شختورة، الاباتي انطوان ضو، الشيخ حسن شريفة، الشيخ سامي ابو المنى. يدير الندوة رئيس اللجنة المطران عصام يوحنا درويش.
■ ■ ■


منح اتحاد المؤرخين العرب البروفيسور ابراهيم بيضون شهادة وسام المؤرخ العربي، تكريماً لمساهماته في مجال التأريخ والعلوم الإنسانية، وتقديراً لدوره العلمي في خدمة تأريخ التراث العربي. ويعد بيضون من أعلام الثقافة العربيّة، وهو مؤرّخ موسوعيّ، ومرجع في دراسة التاريخ العربي والإسلاميّ. حاز دكتوراه من جامعة غرينوبل في فرنسا، بتقدير مشرّف جدًا، ودكتوراه دولة في التاريخ الإسلامي من جامعة القديس يوسف بتقدير امتياز. وله نحو 200 مؤلّف بين كتب، ومقالات، وقراءات نقديّة، وترجمات، ومراجعات لبعض الكتب الأجنبيّة.
■ ■ ■

برعاية وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي، تطلق العاشرة صباح غد الحملة الوطنية لتطبيق القانون 174 المتعلّق بمنع التدخين في الأماكن العامة، بدعوة من جمعية «حياة حرة بلا تدخين»، في مبنى بيت المحامي. وتُعرض خلال اللقاء نتيجة الاستطلاع حول تطبيق القانون ، كما تقدّم جائزة «أنطوان ومينرف كيروز» لتلاميذ المدارس المميّزين بأعمالهم الفنية لمكافحة التدخين.