موسم أقل من المتوقّع لأسباب منطقية. هكذا يمكن وصف موسم عيد الفطر السينمائي في مصر الذي يضمّ أربعة أفلام محلية فقط، أحدها يصنّف ضمن خانة «كمالة العدد»، أي الأفلام المتواضعة على المستوى الفني والإنتاجي والدعائي. والمقصود هو «أسود ملوّن» (كتابة أحمد عبد الفتاح عثمان ــ إخراج حسن البلاسي) الذي سيحجز لنفسه مبكراً المركز الرابع والأخير في سباق الإيرادات. الشريط هو الأوّل لمغنّي المهرجانات عصام صاصا بمشاركة بيّومي فؤاد ورنا رئيس وأحمد فتحي، وتدور أحداثه في عالم تنظيم حفلات الزفاف، ما يتواءم مع هدف استغلال جماهيرية صاصا في أوساط الطبقات الشعبية لضمان وجود أغنيات مبرّرة درامياً في سياق القصة والأحداث.
هنا الزاهد وهشام ماجد في مشهد من «فاصل من اللحظات اللذيذة»

أبرز الأفلام الثلاثة التي ستتسابق في شبّاك التذاكر، هو «فاصل من اللحظات اللذيذة» (كتابة جورج عزمي وشريف نجيب، إخراج أحمد الجندي) لهشام ماجد وهنا الزاهد، الذي يتمحور حول مهندس وزوجته يعيشان حياة تعيسة قبل أن يحدث ما يدفع بهما إلى عوالم أخرى موازية وغير متوقعة في إطار فانتازي كوميدي. ويدخل ماجد المنافسة مدفوعاً بنجاح مسلسله «أشغال شقة» (كتابة شيرين وخالد دياب، إخراج خالد دياب) الذي عُرض في النصف الأوّل من رمضان.
وعلى قائمة المنافسة أيضاً «شقو» (كتابة وسام صبري عن رواية «أمير اللصوص» لتشاك هوغن، وإخراج كريم السبكي) الذي يمكن تصنيفه ضمن البطولة الجماعية. يجمع العمل فريقاً سبق أن شارك في عدد من الأفلام (محمد ممدوح، وعمرو يوسف، وأمينة خليل، ودينا الشربيني، ومحمد جمعة، وعباس أبو الحسن ــ ضيفة الشرف يسرا)، ما يوفر تجانساً واضحاً أمام الكاميرا، وهو ما ظهر أيضاً في الإعلان الترويجي الخاص به. يجمع العمل بين الأكشن والكوميديا، ويضيء على مجموعة من الأصدقاء المجرمين الذين يتميّزون بخفة الظل والبحث عن الرومانسية في الوقت نفسه، قبل أن يواجهوا تحدياً أكبر يغيّر نظرتهم للحياة. ويطلّ محمد ممدوح بلوك مختلف جذب انتباه الجمهور، فيما تجسّد أمينة خليل شخصية راقصة للمرّة الأولى. علماً أنّ «فاصل من اللحظات اللذيذة» و«شقو» من إنتاج أحمد السبكي الذي لا زال قادراً على الصمود في شباك التذاكر المصري ومغازلة جمهور موسم عيد الفطر تحديداً.
في غضون ذلك، يواصل الممثل الكوميدي علي ربيع الحضور في الموسم نفسه بأفلام موجّهة أساساً إلى الجمهور المرتبط بفريق «مسرح مصر». ويصاحبه في فيلم «ع الماشي» (كتابة أحمد عبد الوهاب وكريم سامي، وإخراج محمد الخبيري) كلّ من: آية سماحة، ومحمد رضوان، وصلاح عبد الله، وكريم عفيفي، وانتصار، وعبد الله مشرف. يتمحور الشريط حول «هادي عبد الهادي»، وهو شاب كسول يبلغ 30 عاماً. تنقلب حياته رأساً على عقب عندما يُشخّص بحالة نادرة تستلزم منه الحركة المستمرّة لتجنّب جلطات الدم القاتلة. هكذا، يبدأ رحلة مليئة بالفكاهة من المشي المستمر والركض، من أجل إيجاد طرق مبتكرة للبقاء نشيطاً.
وكانت أفلام عدّة مرشحة للعرض في هذا الموسم قد ابتعدت عن الواجهة، بسبب عودة الدراسة سريعاً بعد إجازة العيد، من بينها «أهل الكهف» (تأليف أيمن بهجت قمر عن رواية توفيق الحكيم، وإخراج عمرو عرفة) و«آل شنب» (تأليف وإخراج أيتن أمين). أما المفارقة، فهي البداية المبكرة لدعايات أفلام عيد الأضحى حيث طُرح إعلانَا فيلمَيْ «ولاد رزق 3: القاضية» (تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان) لأحمد عز وآسر ياسين، و«اللعب مع العيال» (تأليف وإخراج عمرو عرفة) لمحمد عادل إمام!

* «شقو» و«ع الماشي»: بدءاً من الغد في الصالات اللبنانية