تُوفي صباح اليوم الثلاثاء الممثل والمخرج اللبناني، فؤاد شرف الدين (1941 ــ 2024)، بعد وعكة صحية ألمّت به إثر مضاعفات عملية جراحية أجراها أخيراً. يعدّ الراحل أحد أبرز الفنانين اللبنانيين الذي عرفوا شهرة واسعة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. في هذا السياق، يقول نقيب الممثلين اللبنانيين، نعمة بدوي، في حديث معنا: «كان الراحل نجماً حقيقياً. شارك في الدراما والسينما، ولكن شهرته الواسعة كانت على الشاشة الكبيرة. عرف نجومية واسعة خلال نهضة السينما اللبنانية، عندما قرر المنتج الراحل شوقي متّى (1948 ــ 2022) العودة إلى لبنان وتقديم أجمل الأشرطة. شارك شرف الدين في عدد كبير من الأفلام، أبرزهما «المتوحشون» (ﺇﺧﺮاﺝ رضا ميسر، وﺗﺄﻟﻴﻒ غسان حريري) و «حسناء وعمالقة» (ﺇﺧﺮاﺝ سمير الغصيني، وﺗﺄﻟﻴﻒ سمير الغصيني)، وغيرهما». وأضاف: «كان للراحل حضور محبّب في الدراما عبر باقة من الأعمال، من بينها: «ديالا» (إخراج أنطوان ريمي، وﺗﺄﻟﻴﻒ مروان نجار ــ 1977)، و«زمن الأوغاد» (تأليف خليل شجاع، وإخراج يوسف شرف الدين ــ 2003). كما عمل مع شقيقه المخرج يوسف شرف الدين، وابنته الممثلة جومانة شرف الدين».
وعن لقب «الكابتن» الذي عُرف به الراحل، يوضح بدوي: «رافقه هذا اللقب بعدما لعب مراراً دور الضابط الذي يلاحق المجرمين. كانت له حصة وافرة في أفلام الأكشن».
على الضفة نفسها، نشر باسم مغنية بوستر فيلم «المجازف» (إخراج يوسف شرف الدين، وﺗﺄﻟﻴﻒ غسان حريري) الذي لعب بطولته شرف الدين، قائلاً: «بطل طفولتي. كل أوّل ظهور له على شاشة السينما في «المجازف». بدأ الناس بالتصفيق والتصفير، والجميع يقولون بصوت عالٍ «إجى البطل»... جملة لن أنساها من طفولتي، وطبعاً لن أنساك كابتن».
يُذكر أن مسلسل «2024» (كتابة بلال شحادات، وإخراج فيليب أسمر) الذي عُرض في شهر رمضان الماضي، كان من آخر الأعمال التي شارك فيها.