في خطوة أثارت ضجة في الوسط الفني المصري، أعلن المغني والملحن عمرو مصطفى عن تجربة موسيقية جديدة، إستعان فيها بصوت الراحلة أم كلثوم (1898/1975) بواسطة الذكاء الاصطناعي وهي تغنّي من ألحانه. وكشف مصطفى عن تجربته الفنية الجديدة عبر منشور على صفحاته الافتراضية، قائلاً «مؤخراً تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. حبّيت أسمع لو «كوكب الشرق» السيدة أم كلثوم غنّت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج».
وأشار الفنان المصري إلى أنّه سيطرح قريباً الأغنية الجديدة التي تعيد صوت أم كلثوم بعد سنوات طويلة على وفاتها. لكن هذه الخطوة لم تمرّ بسلام في الوسط الفني، على اعتبار أنّ للراحلة مكانةً مهمة في العالم العربي وبدأت الحملات لمقاطعة ذلك العمل.
في هذا السياق، أعلن المنتج محسن جابر أنّه في صدد «إتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإيقاف أي مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم. أم كلثوم رمز كبير لا يجوز لأحد أن يقوم بنسخه أو تشويهه، أو العبث به»، على حد تعبيره. ولفت صاحب شركة «مزيكا» للانتاج في بيان صحافي إلى أنّه «لا يجوز تشويه التراث الخاص بالسيدة أم كلثوم في مهاترات إلكترونية».
يذكر أن الذكاء الاصطناعي يثير الجدل في مختلف المجالات، وقد استعاد أصوات العديد من النجوم العالميين الراحلين في أعمال تعتمد على تلك التقنية الحديثة.