يبدأ يوم الإثنين المقبل اختيار أعضاء هيئة محلفين ستتولى تحديد ما إذا كان نجم البوب البريطاني إد شيران قد مارس في أغنيته «ثينكينغ آوت لاود» (2014) السرقة الأدبية من أغنية الأميركي مارفن غاي «ليتز غِت إت أون».والمدّعون في هذه القضية هم ورثة إد تاونساند، وهو موسيقي ومنتج شارك في تأليف أغنية غاي الصادرة العام 1973.
ويزعم هؤلاء أنّ «ثمة تشابهاً كبيراً وعناصر مشتركة واضحة» بين أغنية غاي و«ثينكينغ آوت لاود» لشيران.
هذه ليست المرّة الأولى التي يواجه فيها المغني البريطاني دعاوى مماثلة، فكان شيران أدلى بشهادته خلال نيسان (أبريل) 2022 في إحدى محاكم لندن في دعوى تتعلق باغنيته Shape of You.
وأشار أحد محامي القضية لوكالة «فرانس برس» إلى أنّ شيران يُحتمل أن يكون من بين الشهود الذين سيتم استدعاؤهم في هذه المحاكمة التي من المقرر أن تبدأ جلساتها الافتتاحية الثلاثاء عقب اختيار أعضاء هيئة المحلفين.
وتزعم عائلة تاونسند أنّ فرقة «بويز تو من» مزجت الأغنيتين، وأنّ شيران دمج العملين ضمن أغنية واحدة يؤديها في حفلاته.
أما وكلاء الدفاع عن شيران فينفون هذه الادعاءات، مؤكدين أنّ «ثمة عشرات بل المئات من الأغاني التي صدرت قبل أغنية غاي واستُخدم فيها نفس تواتر الأنغام أو توتر مشابه».
وكانت «ثينكينغ آوت لاود» ظهرت عند صدورها في ترتيب أفضل مئة أغنية في الولايات المتحدة، وفاز شيران عنها بـ «غرامي» عن فئة «أغنية العام» لسنة 2016.
وسبق للدعوى المرفوعة العام 2016 أن رُدَّت سنة 2017 لأسباب إجرائية. وتمثل شركة «سوني» أحد الاطراف فيها.
وخلال المحاكمة في لندن، اعتبرت المحكمة أن شيران لم يلجأ «لا عمداً ولا سهواً» إلى نسخ جزء من لحن سامي شكري وروس أودونوهيو «أوه واي» لاستخدامه في أغنيته Shape of You.
وخلص القاضي أنتوني زاكارولي آنذاك إلى وجود «مواضع تشابه بديهية» بين الأغنيتين، لكن هذا الشبه البسيط موجود أيضاً «في عدد لا يحصى من أغنيات البوب والروك والفولك والبلوز».
وليست عائلة غاي أحد أطراف الدعوى في نيويورك، مع العلم أنّها سبق أن ربحت دعوى قضائية رفعتها ضد روبن ثيك وفاريل وليامز وتي. آي في شأن تشابه أغنية «بلورد لاينز» و«غَت تو غيف إت أب» لمارفن غاي.