استشبرت الساحة الفنية المصرية خيراً عندما استقال هاني شاكر من منصبه كـ «نقيب المهن الموسيقية» قبل أشهر وإنتخاب مصطفى كامل مكانه، على إعتبار أن المرحلة التي تبوأ فيها شاكر المقعد، شهدت مشاكل عدة مع مغنّي المهرجانات. فقد راح الفنان المصري يضيّق الخناق عليهم ويمنعهم من الحصول على التصاريح. لم تمرّ أشهر على تعيين كامل في النقابة، حتى عادت المشاكل بين النقابة والمغنين إلى الواجهة. قبل ساعات، أصدرت «نقابة المهن الموسيقية» برئاسة النقيب، قراراً بـ«وقف التصريح السنوي للعضو عمر كمال، لحين التحقيق معه». وقالت النقابة في بيان رسمي لها «إن إيقاف كمال جاء بناءً على عدم التزامه بتعهّده بطلب الحصول على تصريح للغناء في الخارج قبل السفر»، لافتة إلى «أن كل المطربين إلتزموا ما عدا عمر كمال، ومن المقرّر إجراء التحقيق معه قبل إقرار العقوبة المنصوص عليها».
ولفتت المعلومات إلى أن كمال إرتكب مخالفات لإحيائه خمس حفلات خارج مصر من دون الحصول على تصريح مسبق.
على الضفة نفسها، أعلنت النقابة صباح اليوم عن انتهاء التحقيق مع كمال الذي تم إيقافه أمس على خلفية مخالفة قرارات النقابة. ووقّعت اللجنة غرامة مالية على كمال بقيمة 100 ألف جنيه (4 الاف دولار أميركي)، إلا أنه قدّم طلباً لتخفيف العقوبة، واستجابت له اللجنة حتى وصلت إلى 50 ألف جنيه (ألفي دولار أميركي) ورفع الإيقاف، ويستطيع إحياء أي حفلات غنائية.
يذكر أن المغني المصري عمر كمال يستقبل العام الجديد في لبنان أيضاً في حفلة فنية في مغدوشة (قضاء صيدا) بمشاركة مغنين لبنانيين.