توفي محمد سلطان (1937/2022) أمس عن عمر ناهز الـ 85 عاماً على إثر أزمة قلبية ألمّت به. ولد الموسيقار المصري الراحل في الاسكندرية، وحصل على ليسانس في الحقوق عام 1960 بعدما ترك الكلية البحرية. قضى سلطان مشواراً فنياً طويلاً متنقلاً بين أشهر مطربي مصر والوطن العربي. صحيح أنه درس الحقوق، لكنه فضّل التوجه الى الفن رغم معارضة والده لتلك الخطوة. شارك الراحل في نحو 11 فيلماً من بينها «جدعان حارتنا» و«عائلة زيزي» و«إنها حقا عائلة محترمة» و«من غير ميعاد» و«بلا غد»، لكن التلحين خطفه من كل شيء آخر ولحّن أكثر من 170 أغنية.
كانت حياة سلطان بعيدة عن الأضواء، بعدما إرتبط بالفنانة السورية الحاصلة على الجنسية المصرية فايزة أحمد (1934/ 1983) وتزوجا بعد قصة حب جميلة، كانت بدايتها في منزل المطرب الراحل فريد الاطرش. ولحن الراحل أشهر أغنيات زوجته وهي «غريب يا زمان» و «رسالة إلى امرأة» و «قاعد معايا». أنجب الثنائي توأماً هما طارق وعمرو، وتطلقا قبل ثلاث سنوات من اصابتها بمرض عضال ولاحقاً وفاتها.
على الضفة نفسها، تعاون الفنان الراحل مع عدد من الجيل الجديد من بينهم، هاني شاكر وسميرة سعيد وميادة الحناوي وأصالة نصري وغيرهم.
من جانبها، نعت «وزارة الثقافة» المصرية الراحل، قائلة «إن الراحل أحد فرسان الزمن الجميل والذي ترجّل عن صهوة جواده، بعدما أثرى الساحة الفنية بالعشرات من الألحان التي تركت بصمة خالدة في ذاكرتنا جميعاً».