اعتبرت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش، أمس الأحد، على هامش مشاركتها في «مهرجان سان سيباستيان السينمائي» الإسباني حيث ستحصل على جائزة تقديرية عن مسيرتها التمثيلية، أنّ الممثلين يجب أن يتعلموا أن يقولوا كلمة «لا» للأدوار التي تسلّع المرأة.وقالت بينوش، وهي من أشهر الممثلات الفرنسيات: «يجب أن تعرف كيف تقول لا حتى لا ينتهي بك الأمر في نوع من المواقف يُنظر فيها إليك بطريقة معينة». ولفتت إلى أنّها رفضت في الماضي أدواراً عُرضت عليها كانت تصورها بصورة «امرأة شخص ما، أو تنطوي على تسليع لها كامرأة».
وقالت الفنانة البالغة 58 عاماً للصحافيين «قلت للتو لا لأنّني لم أكن مهتمة» بالدور، مقرّة بأنها تشعر بأنّها «محظوظة للغاية» لكونها أدت أدواراً مهمة كثيرة طوال حياتها المهنية.
ولفتت بينوش التي فازت بجائزة أوسكار في فئة أفضل ممثلة بدور ثانوي عن أدائها في فيلم «ذا إينغلش بايشنت» سنة 1996، إلى أنّه «ليس الأمر سهلاً دائماً، ولكن عليك أن تعرف كيف تقفز إلى المجهول حيث لا يعود لهذه القواعد الشوفينية قيمة».
وأشارت بينوش التي قدمت حوالى 75 شخصية منذ ظهورها على الشاشة الفضية للمرة الأولى عام 1983، إلى أنّها تحاول «عدم الحكم على الدور مطلقاً، بل احتضانه بكل تناقضاته، وبكل ظلاميّته، وبما يجعله في النهاية إنساناً... وعندما تؤدي قصة ما إلى تطور أو تحول، فإن هذا هو ما يثير اهتمامي أكثر».
ومساء أمس الأحد، منح المهرجان بينوش والمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ جائزة «دونوستيا» الفخرية تقديراً لمسيرتهما المهنية.
ومن بين الفائزين السابقين بهذه الجائزة ــ وهي أعلى تكريم في المهرجان ــ الممثلون ميريل ستريب وريتشارد غير وإيان ماكيلين وروبرت دي نيرو.
وفي العام الماضي، مُنحت جوائز الشرف في المهرجان للممثلة الفرنسية ماريون كوتيار ونجم هوليوود جوني ديب.