في وقت سابق من الشهر الحالي، وعبر حساباتها على السوشال ميديا وموقعها الإلكتروني، دعت حملة مقاطعة داعمي «إسرائيل» في لبنان، في بيان إلى مقاطعة عروض فيلم «مارفل» الجديد Thor: Love and Thunder (ثور: الحب والرعد/ إخراج تايكا وايتيتي ــ 119 د) التجارية في لبنان، طالبةً من السينمات سحبه. أما السبب، فهو أنّه من بطولة الممثلة نتالي بورتمان التي تحمل الجنسية الإسرائيلية.ومع اقتراب نهاية الأسبوع الحالي، قررت مجموعة من الدول الخليجية منع عرض الفيلم، لكن ليس اعتراضاً على البطلة الإسرائيلية وإنّما على خلفية مشاهد اعتبر أنّها تحتوي على «مشاهد تشجع على المثلية الجنسية».
هكذا، منعت البحرين ودول خليجية أخرى عرض الشريط في صالات السينما، حسبما أعلن مسؤول بحريني أوّل من أمس الجمعة ووسائل إعلام خليجية محلية.
وفي المنامة، قال مصدر مسؤول في وزارة شؤون الإعلام إنّه «تقرّر وقف أحد الأفلام السينمائية المعروضة في دور السينما»، في إشارة إلى «ثور»، معتبراً أنّ الوزارة حريصة بذلك «على الحفاظ على القيم المجتمعية الحميدة وصيانتها».
من جهتها، ذكرت صحيفة «القبس» الكويتية أنّ وزارة الإعلام منعت عرض الفيلم، وأن القرار اتخذ «بسبب مشاهد لشخصيات مثلية في الفيلم ومشاهد تشجع على المثلية».
وفي الدوحة، ذكرت صحيفة «الشرق» إنّه منع في قطر «بسبب ظهور إحدى الشخصيات المثلية في الفيلم».
وفيما لم يُعلن عن نية لعرضه في سلطنة عُمان والسعودية، فإنّ الإمارات هي الدولة الخليجية الوحيدة التي يمكن مشاهدة الفيلم فيها. علماً بأنّ دولاً أخرى خارج الخليج منعته أيضا ومن بينها مصر.