كشف القائمون على الدورة الرابعة والأربعين من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» المقررة بين 13 و22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، عن الدفعة الأولى من الأفلام المشاركة، بما في ذلك عشرة أشرطة ستعرض للمرّة في أقسام الحدث المصري العريق.وتشمل المجموعة التي أُعلن عنها خمسة أفلام في برنامج المهرجان خارج المنافسة، وثلاثة أفلام يعرض كل منها في الشاشات الخاصة، والمسابقة الدولية، وعرض منتصف الليل، إضافة إلى فيلمين في بانوراما الدولية.
ومن المقرر عرض الفيلم الإسباني الإيطالي «ألكاراس»، الحاصل على جائزة الدب الذهبي في «مهرجان برلين السينمائي الدولي» هذا العام، للمخرجة كارلا سيمون، في قسم خارج المنافسة. ويحكي الفيلم قصة الصراع اليومي لمجموعة من مزارعي الخوخ في كاتالونيا في إسبانيا، والتغيرات التي تطرأ على حياتهم عند موت مالك عقاراتهم وقرار وريثه بيع الأرض التي تهدد معيشتهم بشكل مفاجئ.
أما EAMI، فهو من إخراج باز إنسينا وسيعرض ضمن قسم العروض الخاصة للمهرجان.
ويحكي الفيلم، الحائز على جائزة النمر المرموقة لـ «مهرجان روتردام السينمائي الدولي» لعام 2022، قصة طفلة تدعى «إيمي»، وتجسد إله الطيور وترصد قصتها مخاطر إزالة الغابات.
ومن المقرر عرض فيلم «توري ولوكيتا» من إخراج جان بيار ولوك داردين في قسم خارج المنافسة في المهرجان. ويرصد العمل قصة صبي صغير وفتاة مراهقة سافرا بمفردهما من أفريقيا، وقوة صداقتهما التي لا تقهر ضد الظروف القاسية في نفيهما.
وسيكون الجمهور كذلك على موعد مع «أوتاما» خارج المنافسة، وهو سبق أن فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في المسابقة الدرامية العالمية للسينما في «مهرجان صندانس» هذا العام.
يتتبّع العمل زوجين من السكان الأصليين، يحاولان البقاء على قيد الحياة في المناخ القاحل من المرتفعات البوليفية.
كما اختير فيلم R.M.N للمخرج كريستيان مونغيو ضمن عروض قسم خارج المنافسة، ويرصد الفيلم حكاية شاب يعود من ألمانيا إلى مسقط رأسه في إحدى قرى ترانسيلفانيا في رومانيا حيث يعيش عشيقه السابق مع ابنهما الأخرس البالغ من العمر ثماني سنوات.
وفي قسم المسابقة الدولية، يعرض «رؤية الفراشة» (إخراج ماكسيم ناكونشينل) الذي يتناول قصة سيدة عائدة إلى المنزل من الخط الأمامي بعد احتجازها لمدة شهرين، حيث تكتشف الجندية ليليا (29 سنة) أنّها حامل بعد تعرضها للاغتصاب من قبل مراقبها.
ومن بين الأفلام التي كشف عنها المهرجان في قسم خارج المنافسة، نذكر: «رداء الأحجار الكريمة» لناتاليا لوبيز.
وضمن العروض الخاصة، هناك «الحنين» لماريو مارتون الذي يتطرّق إلى عودة فيليس لاسكو إلى مسقط رأسه في نابولي لرعاية والدته المريضة والمحتضرة بعد 45 عاماً من الغياب عن المدينة التي تعيد ذكريات الماضي. بالإضافة إلى فيلم «شاطئ بعيد» (إخراج مساكي كودو)، في قسم بانوراما الدولي. يحكي الشريط قصة أوي الذي ترك المدرسة الثانوية لإنجاب طفل في أوكيناوا مع تفاقم صراعاتها اليومية.