أطلق «مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة» دورته السادسة، مساء اليوم الأربعاء، مستعيداً موعده الأصلي في شباط (فبراير) من كل عام، بعدما أقيمت الدورة السابقة استثنائياً في حزيران (يونيو) بسبب جائحة كورونا.أُقيم الافتتاح في الهواء الطلق في حديقة أحد الفنادق المطلة على نهر النيل في جنوب مصر، بحضور عدد من نجوم وصناع السينما ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برجر ومحافظ أسوان أشرف عطية.
خلال السهرة، كرّم المهرجان الممثلة المصرية سوسن بدر بجائزة إيزيس للإنجاز «تقديراً لمشوارها الطويل وعطاءها الكبير على شاشة السينما»، كما كرّم الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، والمخرجة المصرية إنعام محمد علي.
في هذا السياق، قال رئيس المهرجان، السيناريست محمد عبد الخالق، في كلمة الافتتاح، إنّ السينما المصرية بدأت «نسوية» برموز وقامات أمثال عزيزة أمير وبهيجة حافظ وآمنة محمد، واستمرت على يد ماري كويني وآسيا، ولا تزال تفرز مبدعات أخريات يعمل المهرجان على دعمهن.
وأضاف أن مهرجانات السينما في جوهرها هي مؤتمرات للصناعة ودعمها لذلك يهتم مهرجان أسوان لأفلام المرأة في محاوره الموازية للأفلام على مناقشة قضايا الصناعة وقضايا المرأة وهمومها وإبداعها.
ينظّم المهرجان سلسلة من ورش التدريب بدأت اثنتان منها في وقت سابق من هذا الشهر، فيما تبدأ أربع ورش أخرى بالتزامن مع انطلاق المهرجان، وهي: توجيه الممثل، والقصة قبل السيناريو، والأنيميشن والعنصر البشري، والأنيميشن والسينما للأطفال.
يشمل البرنامج الممتد حتى 28 شباط ثلاث مسابقات رئيسية، الأولى للأفلام الطويلة وتضم 12 فيلماً.
أما مسابقة الأفلام القصيرة، فيما تتنافس في مسابقة الفيلم المصري أربعة أعمال، هي: «قمر 14» لهادي الباجوري، و«أبو صدام» لنادين خان، و«العودة» لسارة الشاذلي، و«وش القفص» لدينا عبد السلام.
كما استحدث المهرجان هذا العام قسماً جديداً بعنوان «أفلام ذات أثر في المجتمع المدني»، ليكون نافذة جديدة لعرض الأفلام المصرية وتشجيع أعداد أكبر من صناع أفلام المجتمع المدني على المشاركة.
وبالتوازي مع الحدث، ينطلق «منتدى نوت» لقضايا المرأة الذي يناقش هذا العام «تحديات صانعات السينما» بمشاركة باحثات وكاتبات في مجال قضايا المرأة من مصر وأنحاء العالم.
كما يقام على هامش المهرجان «سمبوزيوم المرأة والحياة» بهدف إلقاء الضوء على المساحة المشتركة بين الفن التشكيلي والسينما من خلال المزج ما بين اللون والصورة.