منذ تعيينه نقيباً للمهن الموسيقية في مصر، لم يتوقف هاني شاكر عن تضييق الخناق على المغنين الشعبيين. تارة كان يصدر لائحة يمنعها من الغناء في المهرجانات، وطوراً يرفع دعاوى بحقّ عدد من زملائه. بعد ساعات قليلة على قرار شاكر بإيقاف مغنّي المهرجانات عمر كمال وتحويله إلى التحقيق، طافت إلى العلن خلافات شاكر والمغني حمو بيكا. في هذا السياق، حلّ بيكا ضيفاً على برنامج «كلام الناس» الذي تقدّمه ياسمين عز على «mbc مصر»، قائلاً «أوراقي مكتملة ولا يوجد أي شيء ناقص، وأنا لست كرواناً، لكن عندي جمهور وشعبية كبيرة والناس تحبني». ثم هاجم المغني المصري «نقابة المهن الموسيقية المصرية»، متهماً إياها بالفساد، طالباً منها إعادة النظر بقرارها بمنعه عن الغناء.
تصريحات بيكا جاءت بعدما أصدر شاكر قبل أسابيع، لائحة طويلة من مغني المهرجانات وهو كان من ضمنهم، منعهم من إحياء الحفلات في مصر.
لم تمرّ تصريحات المغني الشعبي على خير. ردّ عليه المستشار الاعلامي لـ «نقابة الموسيقيين» طارق مرتضى، قائلاً «إن سياسة شاكر واضحة ومعلنة ضد الفساد». وطلب من بيكا «إرسال مستندات تؤكد هذه الاتهامات والتقدّم بها فوراً إلى النيابة العامة، وسوف يكون شاكر أوّل المصطفين مع بلاغه ضد الفساد». ولفت مرتضى إلى أن بيكا «تقدّم للاختبار بالنقابة ورسب أمام لجنة من كبار الموسيقيين المصريين».
من جانبه، تقدم الفنان المصري حلمي عبد الباقي ببلاغ للنائب العام ضد بيكا بسبب هجومه على النقابة.
على الضفة نفسها، وجّهت بسمة وهبي رسالة لشاكر، طالبة منه السماح لبيكا بالغناء مجدداً في مصر. وأطلت وهبي في برنامجها «90 دقيقة» على قناة «المحور»، مناشدة شاكر النظر إلى حالة بيكو الصحية المتدهورة، قائلة «فين روح الفنان اللي بنستجديها منك يا أستاذ هاني؟. فين الإنسانية؟ أرجوك أن تسامح لبيكا وتسمح له بأنّ يغنّي مرة أخرى بضوابط ويحصل على التصريح».