قررت إدارة «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط»، أمس الأربعاء، أن تحمل الدورة الثامنة والثلاثون المقرّر إقامتها في الفترة الممتدة بين الأوّل والسابع من تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل، اسم الفنان المصري محمود حميدة، نظراً إلى «ثراء تاريخه السينمائي بالأعمال الفنية المهمة».في هذا الإطار، قال رئيس المهرجان، الناقد الأمير أباظة في بيان إعلامي، إنّ «الفنان محمود حميدة يعدّ أحد كبار الفنانين الذين نعتزّ بهم، وهو فنان مثقّف ومطلع على جميع الأمور الفنية خصوصاً السينمائية، بالإضافة إلى شغفه الشديد بمشاهدة الأفلام إيماناً منه بقدرتها على ربط الثقافة بين الشعوب. وبالتالي، فإن هذا يعد تقديراً كبيراً أن تحمل الدورة المقبلة اسمه».
من ناحيته، أعرب حميدة عن سعادته بأن تحمل نسخة 2022 من الحدث المصري اسمه، مشيراً إلى أنّه ناقش مع أباظة تفاصيل الدورة الجديدة والاستعدادات لها، خصوصاً أنّه يعشق جمهور الإسكندرية ومتشوّق للقائه وأنّه يحرص دائماً على حضور المهرجان.
بدأ حميدة حياته الفنية من خلال التلفزيون حيث شارك في مسلسلات منها «حارة الشرفاء» (1986) و«الوسية» (1990). أما بدايته الفعلية في السينما، فكانت مع الفنان أحمد زكي في فيلم «اﻹمبراطور» (1990)، لتتوالى أعماله على الشاشة الكبيرة بعد ذلك ومن أبرزها «حرب الفراولة» (1994) و«الرجل الثالث» (1995) و«المصير» (1997) و«دانتيلا» (1998). وله كذلك تجربة في مجال التأليف من خلال مسلسل «ميراث الريح» الذي عرض عام 2013.