تُمنَح الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت جائزة «سيراز» فخرية عن مجمل مسيرتها وعن القضايا التي تلتزمها، ستتسلّمها في 25 كانون الثاني (يناير) 2022 خلال الاحتفال السابع والأربعين لتوزيع الجوائز السينمائية الفرنسية، على ما أعلنت الجمعة الجهتان المنظمتان. وأوضحت محطة «كانال +» وأكاديمية جوائز «سيراز» في بيان أنّ الممثلة والمنتجة التي سبق أن حازت جائزتَي أوسكار عام 2005 عن دورها في The Aviator لمارتن سكورسيزي وعام 2014 عن دورها في Blue Jasmin لوودي آلن، ستحصل على الجائزة الفخرية عن مجمل مسيرتها وعن شخصيّتها، واصفة إيّاهما بأنّهما «رائعتان».
وذكّرت الأكاديمية بأن بلانشيت البالغة 52 عاماً «فنانة متعدّدة الأوجه تنشط في السّينما والتلفزيون والمسرح»، مشيرةً إلى أنّ منحها هذه الجائزة يتزامن مع انتهائها أخيراً من المشاركة في تصوير فيلم «تار» للمخرج تود فيلد، فيما تؤدّي دور محلّلة نفسيّة في فيلم غييرمو دل تورو الجديد Nightmare Alley الذي انطلق عرضه في الولايات المتحدة أوّل من أمس الجمعة، قبل أن ينتقل إلى دول أخرى في مطلع 2022.
كذلك، يعود تكريمها إلى نشاطها خارج إطار العمل السينمائي من خلال التزامها العمل «لحقوق المرأة وللبيئة»، على ما أوضح المنظّمون.
وكان لبلانشيت دور بارز في معركة النساء ضدّ العنف الجنسي في السينما، ولا سيما منذ قضية المنتج الهوليوودي هارفي واينستين. وخلال تولّيها رئاسة لجنة التحكيم في الدورة الحادية والسبعين لـ «مهرجان كان السينمائي الدولي»، ظهرت على أدراج كان الشهيرة مع 81 امرأة أخرى يعملن في مجال الفن السابع للمطالبة بالمساواة.
وعلى خطٍ موازٍ، اختيرت بلانشيت سفيرة نيات حسنة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، ومُنحت عام 2018 «جائزة كريستال» خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي عن عملها وتفانيها.