لم يكن نجم البوب الكندي جاستن بيبر يتوقع أن يصبح جزءاً من جدل بين السعودية وناشطين حقوقيين قد يستمر لسنوات، بعدما دعي للغناء خلال النسخة الأولى لجائزة السعودية الكبرى لسباقات الفورمولا واحد.ويحيي بيبر (27 عاماً) حفلة ضخمة في جدة يوم الأحد المقبل أمام آلاف من المتفرجين في إطار حفلات سباق الفورمولا واحد هذا. ويشارك في الحفلة أيضاً منسق الاسطوانات الفرنسي الشهير ديفيد غيتا والمغني الأميركي جايسن ديرولو.
وقد دعت أرملة الكاتب السعودي جمال خاشقجي، خديجة جنكيز، بيبر إلى مقاطعة السباق في جدة على خلفية ضلوع عناصر سعوديين في عملية قتل الصحافي في قنصلية بلاده في اسطنبول العام 2018. وحثّت في مقال نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الفنان الشهير على ألا يغني «لقتلة حبيبي جمال»، مضيفةً: «هذه فرصة فريدة لتوجيه رسالة قوية للعالم مفادها أنه لن يتم استغلال اسمك وموهبتك لإستعادة سمعة نظام يقوم بقتل منتقديه».
لقيت الحملة اهتماماً عالمياً، حيث انتشر هاشتاغ عبر تويتر لمساءلة بيبر حول قراره إقامة الحفلة، بينما حلقت طائرة تحمل لافتة كُتب عليها «لماذا يغني بيبر للقتلة السعوديين» في مناسبة جوائز الموسيقى الأميركية الشهر الماضي في لوس انجليس، من دون أن يصدر عن صاحب أغنية ?what do you mean أي تعليق.
وأصبح بطل العالم سبع مرات البريطاني لويس هاميلتون وغيره من سائقي الفورمولا واحد يدعمون علناً حقوق الإنسان وقضايا اجتماعية منوّعة، فيما من غير المرجح أن يكونوا متحفظين هذا الأسبوع بشأن انتهاكات حقوق الانسان.