فاز الفيلم الكندي «كوسيبان» بالجائزة الكبرى في «المهرجان الدولي لفيلم المرأة» في دورته الرابعة عشرة التي أقيمت في مدينة سلا المغربية بين 8 و14 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي. الفيلم من إنتاج «ماكس فيلمز ميديا» وإخراج ميريام فيريولت، فيما تسلم الجائزة رئيس التعاون الثقافي بسفارة كندا في المغرب جون كوشيت.يتناول الشريط قصة صديقتين من طائفة «إينو»، تعاهدتا على البقاء معاً مهما حدث وتحدتا صعوبات مجتمعية.
وفي فئة الأفلام الوثائقية، فاز الفيلم «كما أريد» للفلسطينية سماهر القاضي بالجائزة، وهو إنتاج مشترك بين مصر والنرويج وفرنسا وفلسطين وألمانيا. وتسلّم الجائزة نيابة عن سماهر، مدير مهرجان أسوان لسينما المرأة، حسن أبو العلا. يحاول هذا العمل أن يظهر قوّة المرأة «في صراع ثوري ضد الصعاب».
كما نال فيلم «المعلقات» للمغربية مريم عدو الذي يعالج مشكلات حقوقية ومجتمعية وبيروقراطية معقدة بجائزة تنويه خاصة، فيما ذهب جائزة الفيلم القصير لفيلم «جنة» لمخرجته المغربية مريم عبيد. يحكي الفيلم قصة حب عفوية تصطدم بواقع شائك.
وفازت عن فئة أفضل دور نسائي «ماريا سكاريسك» عن دورها في الفيلم السويسري الكرواتي المشترك «مار».
ومُنحت جائزة أفضل دور رجالي للممثل الفلسطيني صالح بكري في فيلم «كوستا برافا» للمخرجة اللبنانية مونيه عقل.
وفاز الفيلم نفسه بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وتسلم الجائزتين ممثل السفارة اللبنانية في الرباط عماد توباجي.
وضمن فئة الفيلم الروائي الطويل، فاز الشريط المغربي «امباركة» للمخرج محمد زين الدين بجائزة الجمهور الشبابي وهي جائزة استحدثتها
هذه الدورة.
قال المنظمون إنّ عودة المهرجانات بعد توقف لنحو عام ونصف بسبب جائحة كورونا، جعل أغلب المخرجين والفنانين ينهمكون في أعمالهم بعد عودتهم إليها بشغف.
ووسط تفاؤل المنظمين، نقلت وكالة «رويترز» عن مدير المهرجان عبداللطيف العصادي قوله إنّ الدورة المقبلة ستنعقد في موعدها في 2022: «إذا كانت المرأة رمزاً للخصوبة والعطاء، فإنّ سينما المرأة رمز لخصوبة الفكر والإبداع».