توفيت الممثلة المصرية القديرة دلال عبد العزيز، أمس السبت، عن 61 عاماً، بعد صراع مع المرض ورحلة علاج استمرت أكثر من ثلاثة أشهر إثر إصابتها بفيروس كورونا، لتلحق بزوجها الفنان الشهير سمير غانم بعد 79 يوماً، لم تعلم خلالها بوفاته.وكتب الممثل المصري حسن الرداد زوج ابنتها إيمي، عبر فيسبوك «توفيت إلى رحمة الله تعالى، حماتي وأمي الغالية الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز، أطيب خلق الله».
أما الإعلامي رامي رضوان، زوج ابنتها دنيا، فقال في تغريدة: «أطيب وأحن قلب في الدنيا حبيبتي النجمة دلال عبد العزيز ماحبتش تسيب حبيبها لوحده وراحت له الجنة، إنا لله وانا إليه راجعون».
وكانت عبد العزيز قد أصيبت في 30 نيسان (أبريل) الماضي بفيروس كورونا، قبل أن تتعافى قبل شهر منه، وتعاني من مضاعفات وضعتها تحت المتابعة والعلاج في إحدى المستشفيات المصرية، وفق الإعلام المحلي.
وُلدت الراحلة في 17 كانون الثاني (يناير) 1960 في محافظة الشرقية في شرق الدلتا، وتخرجت في كلية الزراعة جامعة الزقازيق.
قدّمها المخرج نور الدمرداش للمرّة الأولى في مسلسل «بنت الأيام» عام 197، لكن عائلتها أصرت أن تنتهي من دراستها الجامعية قبل أن تحترف التمثيل.
بعد التخرج من الجامعة، عادت إلى التلفزيون حيث التقت مع بالممثل جورج سيدهم في أحد المسلسلات ورشّحها لبطولة مسرحية «أهلاً يا دكتور» مع صديق عمره سمير غانم.
تزوجت بعد هذه المسرحية من غانم الذي كان يكبرها بنحو 20 عاماً، وأثمرت هذه الزيجة عن ابنتين، هما الفنانتان دنيا (36 عاماً) وإيمي (34 عاماً)
قدّمت عبد العزيز على خشة المسرح العديد من الأعمال منها «فخ السعادة الزوجية»، «هالة حبيبتي»، «فارس وبني خيبان»، «أخويا هايص وأنا لايص»، «حب في التخشيبة» و«جوازة طلياني».
تلفزيونياً، اشتهرت بدور "نجاة» في مسلسل «ليالي الحلمية»، ومن بعده قدمت مسلسلات «لا»، و«للعدالة وجوه كثيرة»، «حديث الصباح والمساء» «الناس في كفر عسكر»، «ابن الأرندلي»، «حق ميت»، «الهروب»، «سابع جار»، «فلانتينو»، «في بيتنا روبوت»، وأخيراً ملوك الجدعنة» في رمضان 2021.
أما في السينما، فشاركت في عشرات الأفلام، نذكر منها: «يا رب ولد»، «بئر الخيانة»، «بنات حارتنا»، «البوليس النسائي»، صراع الزوجات»، «النوم في العسل»، «مبروك وبلبل» و«أسرار البنات».
مع تقدّمها في العمر، برعت في تقديم دور الأم بصورة غير نمطية في أفلام مثل «آسف على الإزعاج»، «لا تراجع ولا استسلام»، «القبضة الدامية»، «قلب أمه» و«البدلة»...
تعليقاً على نبأ الوفاة، قالت وزارة الثقافة المصرية في بيان إنّ الراحلة «تميزت بأسلوب فني خاص وعبرت بصدق عن المرأة المصرية في كافة الشرائح الاجتماعية كما جسدت شخصيات تركت بصمات بارزة في وجدان الجمهور».
ومن المقرر تشييع جثمان دلال عبد العزيز بعد صلاة ظهر اليوم الأحد من مسجد المشير طنطاوي في القاهرة الجديدة.