خلال الاحتفال الذي أقيم فجر اليوم الإثنين بتوقيت بيروت، حطمت المغنية الأميركية بيونسيه الرقم القياسي في عدد جوائز «غرامي» الموسيقية التي حصلت عليها امرأة، إذ بلغ مجموع ما فازت به خلال مسيرتها 28 جائزة على إثر فوزها في فئات: أفضل أداء R&B (عن Black Parade)، أفضل أغنية مصوّرة (Brown Skin Girl)، أفضل أداء راب وأفضل أغنية راب عن Savage Remix.وفي فئة أفضل فنان صاعد، فازت الأميركية ميغان ذي ستاليون، لتصبح أوّل مغنية راب تحصل على هذه الجائزة المرموقة منذ لورين هيل العام 1999.
وحصدت المغنية الأميركية تايلور سويفت جائزة ألبوم العام عن «فولكلور»، وباتت بذلك أول امرأة تحصل على هذه الجائزة ثلاث مرات، معادلةً هذا الإنجاز الذي سبقها إليه عمالقة الموسيقى كستيفي ووندر وفرانك سيناترا وبول سايمون. وهي كانت نالت هذه الجائزة عن Fearless العام 2010 وعن 1989 العام 2016.
جائزة «أغنية العام»، كانت من نصيب H.E.R عن I Can't Breathe التي تدعو إلى وضع حد للتمييز العنصري وعنف الشرطة، وصدرت في خضم الحركة الاحتجاجية التي أثارها مقتل جورج فلويد في ربيع 2020.
أما في فئة تسجيل العام، ففازت بيلي أيليش عن Everthing I Wanted، وهي المرة الثانية على التوالي التي تحصل على هذه الجائزة، ما يعدّ إنجازاً لهذه الفنانة التي لا تزال في التاسعة عشرة من عمرها. علماً بأنّها حصلت العام الفائت على جوائز الفئات الأربع الرئيسية.
«أفضل ألبوم روك» كان لـ The New Abnormal لـ The Strokes، فيما صُنّف Future Nostalgia لدوا ليبا «أفضل ألبوم بوب»، وWatermelon Sugar لهاري ستايلز «أفضل أداء منفرد في موسيقى البوب».
«أفضل ثنائي أو جماعي في موسيقى البوب»، كان ليدي غاغا وأريانا غراندي في Rain on Me، فيما اختير YHLQMDLG لباد باني «أفضل ألبوم للموسيقى المُدنية المعاصرة».
Bigger Love لجون ليدجند حصل جائزة «أفضل ألبوم لموسيقى R&B»، ونال Fetch the Bolt Cutters لفيونا آبل جائزة «أفضل ألبوم موسيقى بديلة» وأحرز Twice as Tall لبورنا بوي جائزة «أفضل ألبوم لموسيقى العالم».