يحول خروج بريطانيا النهائي من الاتحاد الأوروبي أخيراً دون التنقّل الحرّ للموسيقيين بين بريطانيا وبلدان الاتحاد، بعد تعذّر الاتفاق في هذا الشأن بين الجانبين، ما أثار اعتراضات من فنانين، من بينهم توم يورك ودوا ليبا.وأكدت رئاسة الوزراء البريطانية، أمس الإثنين، أنّها تقدّمت باقتراحات إلى الاتحاد الأوروبي لبلوغ «اتفاق طموح بشأن التنقلات الموقتة لمسافري الأعمال كان ليشمل الموسيقيين»، لكن «الاتحاد الأوروبي رفض ذلك»، وفق ما نقلت «وكالة فرانس برس» عن الناطق باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون.
وعلّق الناطق على معلومات نشرتها صحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية نقلاً عن مصدر أوروبي في بروكسل تحدثت عن رفض لندن اقتراح من الاتحاد الأوروبي يتيح دخول الفنانين والمبدعين من دون تأشيرة دخول مسبقة لثلاثة أشهر.
وبعد فشل الاتفاق على هذه النقطة، بات يتعيّن على الموسيقيين منذ الأول من كانون الثاني (يناير) 2021 الحصول على تأشيرات دخول فردية للتنقل بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في جولاتهم وحفلاتهم، ما يكبّدهم تكاليف إضافية.
في هذا الإطار، جمعت عريضة موجّهة للحكومة والبرلمان للمطالبة بإعفاء العاملين في قطاع الموسيقى والفنانين من تأشيرة الدخول، أكثر من 247 ألف توقيع لغاية كتابة هذه السطور، كما أنّ فنانين كثيرين، من بينهم لويس توملينسون من فرقة One Direction وتوم يورك من Radiohead ودوا ليبا، دعوا محبيهم إلى دعم هذا المطلب.
علماً بأنّ قطاع الموسيقى البريطاني يدفع فاتورة باهظة جراء جائحة كوفيد ــ 19، كما أنّ القيود الجديدة أرجأت إلى أجل غير مسمى إعادة فتح صالات الحفلات والجولات الموسيقية والمهرجانات.