اشترت «يونيفرسال ميوزيك» حقوق كامل أغنيات الفنان الأميركي بوب ديلان، في إحدى أكبر الصفقات من نوعها في تاريخ الموسيقى، على ما أعلنت المجموعة في بيان أمس الإثنين.ويشمل الاتفاق أكثر من 600 أغنية، من بينها أغنيات شهيرة للمغني الوحيد في العالم الحائز جائزة «نوبل» للآداب (2016) ككلاسيكيات الستينات Blowin' in the Wind وThe Times They Are a-Changin' وLike a Rolling Stone.
كذلك، يشمل الالبوم أغنيات أحدث عهداً، من بينها Murder Most Foul، وهي قصيدة مغنّاة من 17 دقيقة مخصصة لاغتيال الرئيس الأميركي السابق جون ف. كينيدي.
ولم توضح شركة الإنتاج الموسيقي على الفور قيمة الصفقة، لكن صحيفة «نيويورك تايمز» أشارت إلى أنها قد تفوق 300 مليون دولار.
وقال رئيس مجموعة «يونيفرسال ميوزيك»، لوسيان غرينج، في بيان: «ليس خفياً على أحد أن فن تأليف الأغنيات هو مفتاح أساسي في أي موسيقى عظيمة، كما ليس سرّاً أن بوب هو من كبار المعلّمين في هذا الفن». وأضاف غرينج: «لا نبالغ بالقول إن عمله المذهل حصد حب وإعجاب المليارات حول العالم. لا أشك البتة في أن موسيقى بوب ديلان ستبقى لعقود وحتى قرون مقبلة تُغنّى وتُعزف وتُحب في كل مكان».
وقد انطلقت مسيرة بوب ديلان البالغ 79 عاماً، واسمه الحقيقي روبرت زيمرمان، في غرينيتش فيلدج في مطلع الستينيات، وهو باع مذاك أكثر من 125 مليون ألبوم كما استمر في إحياء الحفلات بصورة دائمة وصولاً إلى ما قبل الجائحة الحالية.
وفي حزيران (يونيو) 2020، أصدر أوّل ألبوماته الغنائية الأصلية منذ ثماني سنوات، بعنوان Rough and Rowdy Ways، ويشمل أغنية Murder Most Foul بعد 58 عاماً على النسخة الأولى منها.