عندما أطلّت باميلا الكيك بمسلسل «الحبّ الحقيقي» (تأليف باسكال حرفوش، وإخراج جوليان معلوف)، الذي عرض قبل عامين على قناة lbci، بمشاهد القُبل التي جمعتها بجوليان فرحات، تعرّضت الممثلة الشابة للانتقادات على اعتبار أنّها كسرت «تابو» الدراما اللبنانية التي تغيب عنها عادةً مثل هذه المشاهد. بتلك الخطوة، أعلنت الممثلة فتح صفحة جديدة في المشاريع الدرامية المحلية، أسوة بالدراما الأجنبية والتركية التي تحضر فيها القبلات بشكل عادي يخدم مشاهَد الحب والرومنسية.

على الضفة الأخرى، وبعد مرور عامَيْن، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بقبلة من نوع آخر. ففي الساعات الأخيرة، تداول الناشطون على الصفحات الافتراضية مشهد «قبلة» بين ستيفاني صليبا ورودني حداد في مسلسل «كارما» (سيناريو وحوار سلام كسيري ومعالجة درامية لرامي كوسا إخراج رودني حداد). ففي أحد المشاهد التي جمعت الممثلَيْن اللبنانيَيْن، تقوم البطلة بتقبيل كتف حبيبها بينما يقوم الأخير بردّ القبلة، لكن بدلاً من أن يُقبّل يد حبيبته تسقط القبلة على كتفه. هذه اللقطة المضحكة مرّت على المخرج الذي يلعب بطولة العمل أيضاً، من دون أيّ تعديل أو حذف. راح البعض يفسّر ذلك المشهد بأنه مقصود لإثارة الجدل على السوشال ميديا، بينما وجد فيه البعض الآخر خطأ عادياً يحصل في الدراما. إذ لا يختلف اثنان على أنّ مسلسل «كارما» يتضمّن الكثير من الأخطاء الإخراجية التي يمكن كشفها بسهولة. تلك القبلة، توقّفت عندها الصفحات الساخرة على «إنستغرام» و«تويتر»، حتى أنّها وصلت إلى البرامج الفنية الترفيهية أيضاً، وأبرزها «منّا وجرّ» (كل اثنين ــ 21:40) الذي يقدّمه بيار رباط على قناة mtv، حيث توقّف عند المشهد نادي أبو شبكة في فقرة «من كل نادي عصا».

شرعوها للحشيشة؟ 😂😂 @saraahh.official #lebanesememes

A post shared by Lebanese Memes Solutions (@lebanesememes) on