على الرغم من مرور يومين على إعلان النبأ، لا تزال الصدمة تسيطر على الأوساط الفنية حول العالم. فاجأت المتحدثة باسم أفيتشي، ديانا بارون، الجمهور بإعلانها في بيان عن وفاة الدي جاي السويدي الشهير في مجال الموسيقى الإلكترونية الراقصة أثناء وجوده في مسقط، عن عمر 28 عاماً. «ببالغ الأسى نعلن أننا فقدنا تيم بيرغلينغ المعروف أيضاً باسم أفيتشي. تم العثور عليه ميتاً في عُمان بعد ظهر الجمعة، الموافق 20 من نيسان/ أبريل». وفيما لم يتم الكشف عن سبب الوفاة، أضافت بارون: «تشعر الأسرة بصدمة شديدة وندعو الجميع إلى احترام حاجتها إلى الخصوصية في هذا الوقت العصيب»، مؤكدة أنّه لن يتم إصدار بيانات أخرى.من جهته، أعلن مصدر في الشرطة العمانية أمس السبت لـ «وكالة الصحافة الفرنسية» أنّه «تم تشريح الجثة مرّتين وتأكدنا أنّه لا شبهة جنائية وراء الوفاة»، لافتاً إلى أنّ «لدينا المعلومات والتفاصيل كافة المتعلقة بالوفاة وهذه الواقعة، لكن حرصاً على الخصوصية ومراعاة لمشاعرة الأسرة نرفض أن نجعل منها قضية رأي».
وكان صاحب أغنيتي Wake Me Up وHey Brother قد أعلن في 2016 أنه تقاعد من الجولات الموسيقية، موضحاً في حديث إلى مجلة «بيلبورد» أنه اتخذ القرار لـ «أسباب صحية»، مشيراً إلى أنّ «الساحة لم تعد ملائمة لي. لم يكن الأمر يتعلق بالعروض ولا بالموسيقى. كان الأمر دائماً يتعلق بالأمور الأخرى المحيطة التي لم تكن تناسب طبيعتي، فأنا أميل للانطواء بشكل عام. كان الأمر بالنسبة لي صعباً على الدوام. ربما استقبلت طاقة سلبية أكثر من اللازم». ومن المعروف أن الشاب كان يعاني من التهاب البنكرياس، الذي يُعتقد أنه ناجم عن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية. وقد قال ذات مرّة: «أصبح الشرب أمراً روتينياً بالنسبة لي، ولكن من المستحيل مواصلة الجولات الموسيقية والاستمرار في الشرب معاً، لأن ذلك سيدمرك».
لكن على الرغم من هذا القرار، لم يتوقف منسّق الموسيقى ومنتج الأسطوانات ذائع الصيت عن العمل، إذ أصدر ألبوماً يضم ست أغنيات في آب/ أغسطس 2017.
فور إعلان النبأ، قدّم الكثير من المغنين والموسيقيين العالميين تعازيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية. المغنية البريطانية الشابة ريتا أورا، التي تعاونت أخيراً مع أفيتشي في أغنيتها Lonely Together، قالت إنّ خبر الوفاة صدمها لدرجة كبيرة باتت بعدها عاجزة عن النطق بأي كلمة، فيما كتب المنتج الموسيقي والدي جاي الأميركي الشهير Diplo على إنستغرام أن موسيقى أفيتشي «ستعيش للأبد»، وأنه كان مثالاً يُحتذى به بالنسبة إلى المنتجين الموسيقيين، وفق ما ذكر موقع «هيئة الإذاعة البريطانية».
يذكر أنّ أفيتشي رُشّح لجائزتي «غرامي»، وقد أنجز عدداً كبيراً من القطع الموسيقية التي احتلت المرتبة الأولى ضمن قوائم أفضل 10 أغاني في دول مختلفة حول العالم.

You set the precedent for the rest of us producers/ opened doors and set the trends . A real groundbreaker and influencer to all your peers . You should have lived to be 150.. but your music is gonna live forever . I'm not just saying that.. but you are the only one to always make timeless songs. You were the gold standard . You made me want try and make dance music when i first heard "seek bromance" . And then u kept making feel like shit cause you kept gettin better and i couldn't even mix a snare right .. you were the best of this generation . A real superstar 🌟 I know you had your demons and maybe this wasn't the right place for you sometimes , but we need to protect true artists like you at all costs because there are not enough left and we are losing too many .. be good Tim

A post shared by diplo (@diplo) on