تعتزم شركة «آبل» إطلاق شراكة مع الناشطة الباكستانية في مجال تعليم الإناث ملالا يوسف زاي (20 عاماً) لتعليم نحو مئة ألف فتاة محرومة من التعليم في أفغانستان، وباكستان، ولبنان، وتركيا، ونيجيريا.
كشفت صحيفة الـ «إندبندنت» البريطانية عن الموضوع من خلال مقابلة أجراها ديفيد فيلان مع الثنائي أثناء وجودهما في بيروت يوم السبت الماضي، فيما بدا واضحاً استبعاد وسائل الإعلام المحلية عن الحدث! إلى جانب تفاصيل الشراكة، تطرّقت المقابلة الطويلة التي نشرت اليوم الإثنين إلى مسائل عدّة من بينها التعليم المجاني، والفجوة بين الجنسين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وغيرهما.
وعن تفاصيل الموضوع، قال كوك إنّه التقى بملالا في أكسفورد في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، و«تبادلنا الحديث الذي أوضح رؤيتها الجريئة بشأن التعليم، سيما على صعيد المساواة بين الجنسين». من جهتها، لفتت الصبية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام في العام 2014 إلى أنّه «تحدّثنا عن تعليم الفتيات وكيف يمكن للتكنولوجيا المساعدة في زيادة عدد الفتيات في المدارس، ومنحهن فرص التعليم الذي يريدونه… أردت أن نعمل معاً لأنّ «آبل» خبيرة في التكنولوجيا ولديها طاقة كبيرة على صعيد الموارد البشرية».
أما عن الأهداف، فأوضحت ملالا التي تعرّضت لمحاولة اغتيال على يد حركة «طالبان» أنّه «أريد تعليم 100 ألف فتاة، إضافة إلى إشراك الفتيات والتأكّد من حصولهن على تعليم جيّد». هل سيكون لهذه المبادرة تأثير فعّال هناك، وماذا عن دور الحكومات والمؤسسات؟