طقس عيد الميلاد: ماطر وعاصف وثلوج على 1200 متر
توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً وماطراً بغزارة أحياناً، مع استمرار سرعة الرياح وارتفاع موج البحر، وتتساقط الثلوج على 1400 متر خلال النهار وما دون ليلاً، على أن يكون الخميس غائماً جزئياً مع أمطار متفرقة وثلوج صباحاً على ارتفاع 1200 متر، وتنخفض الحرارة بشكل ملحوظ.

الوزير كرم وهتجيان شاركا في الدورة الـ20
لمجلس الوزراء العرب للبيئة في القاهرة


شارك وزير البيئة الدكتور طوني كرم، والمدير العام للوزارة الدكتور برج هتجيان في الدورة العشرين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة الذي انعقد في جامعة الدول العربية في القاهرة، حيث ناقش المؤتمر قرارات الدورة الـ19 ونشاط الشبكة العربية للبيئة والتنمية. وشدد الوزراء العرب على دور وزارة البيئة في لبنان في الترويج واستقطاب الدعم والتأييد لمرفق البيئة العربي وتشجيعها للقطاع الخاص للاستثمار في مشاريع البيئة.

لجنة الدفاع الوطني تستكمل درس اقتراح القانون
المتعلّق بالمتطوّعين في جلسة لاحقة


عقدت لجنة الدفاع الوطني اجتماعاً في المجلس النيابي، قبل ظهر أمس، وأقرت اللجنة اقتراح القانون الرامي إلى فصل قرية دبعل ــــ قرحيا ــــ قضاء المنية ــــ الضنية محافظة الشمال ليصبحا قرية دبعل وقرية قرحيا. وبدأت اللجنة درس اقتراح القانون المتعلق بالأشخاص المتطوعين في جمعية الصليب الأحمر اللبناني والجمعيات المرخصة ذات الأهداف نفسها الذين استشهدوا أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني، الذي قرر المجلس إحالته في جلسته المنعقدة يوم الخميس في 4 كانون الأول 2008، ولم تنته اللجنة من درسه بعد لأنه يحتاج إلى بعض الاستيضاحات والمعلومات الإضافية من وزارة الداخلية بشأن الجمعيات المرخصة والمتخصصة في مجال الدفاع المدني وعمليات الإنقاذ الإنسانية، وستستكمل درسه في جلسة يحدد موعدها لاحقاً.

إطلاق مشروع «فريق خبراء نفس اجتماعيين»

أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية والمنظمة الدولية للهجرة «مشروع خبراء النفس الاجتماعيين» الممول من الخارجية الإيطالية، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون وحضوره، خلال مؤتمر صحافي عقد في فندق «جفينور ــــ روتانا» في الحمراء، حضره السفير الإيطالي غبريال كيكيا وعدد من المهتمين.
وتحدث كيكيا، فأشار إلى «أن إيطاليا قررت دعم هذا البرنامج بناءً على طلب الحكومة اللبنانية، وبالتعاون الوثيق مع منظمة الهجرة الدولية. ولتحديد الالتزام الإيطالي، جرى توقيع اتفاقية إجمالية في تشرين الأول 2008 مع مجلس الإنماء والإعمار كجزء من المساهمة الإيطالية الإضافية في إطار مؤتمر باريس 3».
وأشار إلى «أنه سيُستعان في إطار هذا المشروع بفريق من الخبراء النفسيين والاجتماعيين، يخضع لسلطة وزارة الشؤون الاجتماعية، ولكنه ذو مهمات وزارية. ويتألف من 6 محترفين يعملون في قطاع المساعدة النفسية والاجتماعية، وسيوزع الخبراء على 5 مناطق مختلفة من لبنان وبيروت كمركز رئيسي، وذلك لتأمين تغطية متوازنة والقدرة على الاستجابة لحالات الطوارئ الناجمة عن الحرب والنزاعات وغيرها من الأمور». الوزير عون أعلن أن «المبادرة الإيطالية ستشمل كل الأراضي اللبنانية، وفي مراكز مختلفة تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، إضافة إلى تدريب الكادر البشري التابع للوزارة وتأهيله من أجل مواجهة الحالات النفسية الطارئة التي قد تنتج عن العنف المنزلي أو الأسري ضد المرأة أو الطفل».

نشاطات ميلادية للوحدة الإيطالية والكتيبة الكورية

تستعد الوحدات الدولية العاملة في إطار قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل» لاستقبال عيد الميلاد، حيث زيّنت عناصر الوحدة الإيطالية في صور شجرة الميلاد وأضاءتها، كما زينت مدخل الكنيسة داخل الموقع من خلال ما قامت به المجندات تحضيراً لقداس عيد الميلاد الذي سيقام عشية المناسبة. بدورها قدمت الكتيبة الكورية هبة عينية إلى متوسطة برج رحال الرسمية، عبارة عن مولد كهربائي كبير وتجهيزات مكتبية ومدرسية وهدايا لتلامذة المدرسة.