الجمعيات الأهلية العربيّة لإنشاءتكتّل مدني لحظر القنابل العنقوديّة

وضع رئيس جمعية «الرؤيا للتنمية والتأهيل والرعاية» ناصر أبو لطيف المصابين بالقنابل العنقودية وأهالي شهداء هذه القنابل، في اللقاء الذي عقد في مركز الجمعية في ضهر الأحمر، في أجواء اتفاقية أوسلو لحظر القنابل العنقودية وإنتاجها. ورأى أبو لطيف أنّ «اتفاقيّة أوسلو أهم اتفاقية إنسانية بشأن إنتاج القنابل العنقودية وحظر استخدامها»، مشيراً «إلى رغبةٍ لدى الجمعيات الأهلية العربية في عقد اجتماع، وحثّ حكوماتها على العمل لإنشاء تكتل مدني عربي تحت هذا العنوان».

«المال» و«الشؤون» تتفقان على
زيادة 20 مليار ليرة لرعاية المعوّقين


اتّفق وزير الشؤون الاجتماعية، ماريو عون، ووزير المال، محمد شطح، على زيادة اعتمادات وزارة الشؤون مبلغ 20 مليار ليرة لبنانية، من أجل رعاية شؤون المعوّقين في موازنة 2009. وكان عون قد زار شطح، يرافقه المدير العام لجمعيّة الكفاءات نديم شويري، الذي يمثّل 35 مؤسسة اجتماعية تعنى بتأهيل المعوّقين، لمناقشة زيادة مشاركة الدولة في رعاية المعوّقين، التي ما زالت وزارة الشؤون تصرفها على أساس جدول سعر الكلفة العائد لسنة 1996. وأشار عون، عقب اللقاء، إلى «أنّ زيادة الاعتمادات تحلّ مشكلة إنسانيّة تشمل 7200 معوق، فضلاً عن آلاف العائلات التي تعمل في المؤسسات الاجتماعيّة».

الأحزاب والجمعيات تدعو إلى
المشاركة الشعبية في كسر الحصار عن غزّة


دعت لجنة المتابعة للأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية وقوى التحالف الفلسطيني، في اجتماعها أمس، «الأحزاب والجمعيات والهيئات الأهلية والشعبية والطلابية والنقابية اللبنانية والفلسطينية إلى المشاركة في أوسع تحرك شعبي بدءاً من يوم الجمعة المقبل رفضاً لهذا الحصار». كذلك طالبت اللجنة «القيادة المصرية بفتح معبر رفح الحدودي مع القطاع لوقف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني»، مجدّدة دعوتها «لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وتعزيزها على أسس وثوابت تستند إلى تأكيد حق الشعب الفلسطيني في المقاومة، والتمسك بالثوابت الوطنية». وكانت اللجنة قد أثنت، خلال اللقاء، على النداء الذي صدر عن المؤتمرات الثلاثة: القومي العربي، والقومي الإسلامي، والأحزاب العربية، بخصوص الدعوة إلى التحرك الشعبي العام بوجه الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة. من جهته، ناشد الرئيس سليم الحص «الشقيقة مصر لفتح معبر رفح على مصراعيه رداً على حصار العدو الإسرائيلي الخانق المفروض على قطاع غزة»، داعياً «إلى التحرّك الشعبي الناشط على امتداد العالم العربي انتصاراً للمحاصرين في غزة». كذلك دعت رابطة الشغيلة إلى أوسع مشاركة في كل التحركات الشعبية لنصرة الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة. ورحب حزب التضامن بالدعوة إلى تحرك شعبي لفك الحصار عن غزه، مؤكّداً مشاركته.

القوة الماليزية تتسلّم المنطقة الممتدة
بين شقرا وحاريص


تسلّمت الكتيبة الماليزية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» مهمّة حماية المنطقة الممتدّة بين بلدتي شقرا وحاريص. وجاء هذا الإجراء بعد إعلان الكتيبة الفرنسية أنّ الجنود الماليزيين قادرون على تسيير دورياتهم في المنطقة بمفردهم.

مؤتمر صحافي لاتحاد الجمعيات المتعاقدة
مع «الشؤون الاجتماعية»


استغرب الاتّحاد الوطني للجمعيات الأهلية المتعاقدة مع وزارة الشؤون الاجتماعيّة، في بيان أصدره أمس، عدم تجديد العقود المشتركة مع الوزارة منذ عام 1964، معلناً أنّه سيتابع موضوع العقود المشتركة مع النواب والوزراء، ومهدداً بالاعتصام في الشارع ابتداءً من 26 الجاري. ويعقد الاتّحاد مؤتمراً صحافيّاً، اليوم في نقابة الصحافة، لإعلان آخر ما توصلّت إليه الاجتماعات مع وزارة الشؤون الاجتماعية في هذا الإطار.