هل يأتي يوم تصير فيه السياحة الفضائية أمراً هيّناً، يمكن أبناء الطبقة الوسطى أن يشاركوا فيها؟ الإجابة عن هذا السؤال في الوقت الحالي صعبة، وذلك على رغم الوعود التي تطلقها وكالات الفضاء، والتي تقدم عروضاً «مغرية»، إذ تعد بعضها بتأمين رحلة إلى الفضاء مقابل 65 ألف يورو فقط عن الرحلة الواحدة! أي إن سعر «التذكرة» قد يبلغ 14 ألف يورو.ولكن هذه الوعود لن تجد طريقاً للتحقق قريباً، بسبب عدم جهوزية المركبات الصالحة لنقل عددٍ معيّن من السيّاح.
شركة lynx ما زالت تطلق الوعود، ويؤكد مديروها أن الرحلات ستنطلق عام 2011، وأن المشاركين فيها سيخضعون لدورات تدريبية تستمر أسبوعاً، قبل أن يشاركوا في «رحلة تجريبية» لنحو ثلاثين دقيقة.
المشروع الذي يطرحه الملياردير البريطاني ريتشارد برونسون يبدو أكثر جاذبية، فسياح الفضاء سينطلقون في رحلتهم من ولاية نيو مكسيكو الأميركية، المركبة تتسع لستة سياح، وبعد نحو ساعتين من الطيران ستصل المركبة إلى أبواب الفضاء على ارتفاع مئة كيلومتر. ولكن سعر التذكرة للشخص الواحد عن هذه الرحلة يبلغ 200 ألف دولار، ومن المتوقع أن تُطلق رحلات برونسون عام 2010، أما أصحاب الطموحات والأحلام الكبيرة، أي أولئك الراغبون في الوصول إلى محطة الفضاء الدولية فعليهم أن يدفعوا 20 مليون دولار، أما الاقتراب من القمر، فيتمّ بعد دفع مئة مليون دولار.
على أي حال إذا كنت ترغب حقاً في رحلة إلى الفضاء بأسعار «معقولة» أي نحو 5 آلاف دولار عن الشخص الواحد، فعليك أن تنتظر إعلانات شركة Rostourism الروسية أو شركة gozerog الأميركية.