◄ في مقابلة على شبكة «سي نت» المتخصّصة في أخبار التكنولوجيا اعترف المراهق الأميركي مايكل موني (17 عاماً) بأنه أرسل 10 آلاف رسالة تحتوي على «برمجيّات خبيثة» في ما لا يقل عن 190 حساباً على موقع تويتر الشهير. ورداً على التساؤل عن سبب فعلته، قال موني إنه فعل ذلك لأنه كان «يشعر بالملل». وكانت بعض الرسائل التي أرسلها موني، تحيل المشتركين على موقع «ستوك دايلي» Stalk Daily، الذي أسسه، وهو شبيه بموقع تويتر.
◄ تستعد شركة «ياهوو» الأميركية ـــ المالكة لموقع ياهوو الإلكتروني ـــ لتسريح دفعة جديدة من الموظفين هي الأولى منذ تسلّم كارول بارتز منصب المديرة التنفيذية في كانون الثاني.
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مصادر مقرّبة من الشركة أن حملة التسريح الجديدة ستشمل عدة مئات من الموظفين وقد تعلنها الشركة الثلاثاء المقبل خلال إذاعة تقريرها المالي للفصل الأول من العام الجاري. وقد رفض الناطق باسم «ياهوو» براد وليامز التعليق على الخبر انسجاماً مع سياسة الشركة عدم مناقشة الشائعات.

◄ أطلقت الصين بنجاح قمر «كومباس» الصناعي الملاحي الثاني في وقت مبكر من صباح أمس، كجزء من النظام الصيني المستقل للملاحة العالمية بالأقمار الصناعية.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أن الصاروخ الذي يحمل اسم «المسيرة الكبرى 3 سي» انطلق حاملاً القمر الصناعي من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيشوان، جنوب غرب البلاد، بُعيد منتصف الليلة الماضية.
هذا القمر هو الثاني في نظام الصين للملاحة بالأقمار الصناعية، المستقل عن التكنولوجيا الأجنبية.
أُطلق على هذا النظام اسم البوصلة «كومباس»، وهو يعدّ جزءاً مهماً من البنية التحتية الفضائية للصين، المخصّصة لتقديم خدمات تحديد المواقع والملاحة في مجال النقل والأرصاد الجوية، والتنقيب عن النفط ومراقبة حرائق الغابات والتنبّؤ بالكوارث والاتصالات والأمن العام وغيرها، وقد يكون لديه منافع اقتصادية واجتماعية ملموسة.

◄ العلامات التي يحصل عليها طلاب الجامعات المدمنين على تصفّح موقع الـ«فايسبوك» أدنى بكثير من تلك التي يحصل عليها نظراؤهم الذين لا يستخدمون هذا الموقع، وفق دراسة أميركية نُشرت أخيراً.
وقال معدّ الدراسة الباحث أرين كاربنسكي (من القسم الثقافي في جامعة أوهايو) لصحيفة «تايمز أوف لندن» إن الدراسة التي أجرتها الجامعة أخيراً وشملت 219 طالباً جامعياً أظهرت أنه كلما تصفّح الطالب الجامعي هذا الموقع تدنّت علاماته في الامتحانات.
وقال كاربنسكي إن 79% من الطلاب الجامعّيين الذين شملتهم الدراسة اعترفوا بأن إدمانهم على موقع الفايسبوك أثرّ سلباً في تحصيلهم الدراسي.