مهى زراقطالحرارة التي افتقر إليها تقرير «الجمعية اللبنانية لديموقراطية الانتخابات» و«التحالف اللبناني لمراقبة الانتخاب» الثاني، بسبب غياب أسماء المرشحين المخالفين عنه، عادت في التقرير الثالث الذي تضمن التقرير الأوّلي المرتبط بمراقبة الإعلام الانتخابي المرئي والمكتوب وشمل معظم الصحف والمحطات التلفزيونية.
رصد التقرير الإعلامي 14 جريدة و10 محطات تلفزيونية. وعرضت المديرة التنفيذية للجمعية يارا نصار نتائج هذا الرصد الكمي، علماً بأنه لم يشمل النشاط المرتبط بالوزارات الافتتاحيات ومقالات الرأي. وقد رصدت الجرائد في الفترة الممتدة بين 12 و23 أيار، فيما رصدت محطات التلفزيون بين 16 و22 أيار، على قاعدة احترام هذه المؤسسات أو عدم احترامها للتوازن وعدم التحيّز في التغطية الانتخابية. وجاء في النتائج أن تلفزيون لبنان خصّ المستقلين بـ45% من المساحة الإخبارية الانتخابية، فيما حظيت الموالاة بـ30% والمعارضة بـ9%. في الـ«أو تي في» حظي التيار الوطني الحر بـ50% من المساحة الانتخابية، في الـ«إيه أن بي»، حظيت المعارضة بـ41%، 49% للموالاة و10% للمستقلين. تلفزيون المنار خصص 47% لـ«حزب الله»، «أن بي أن» خصصت حركة أمل بـ38% من تغطيتها. تلفزيون الجديد خصص 34% للمعارضة، 52% للموالاة و14% للمستقلين، في الـ«أم تي في» كانت حصة المعارضة 48%، 42% للموالاة و10% للمستقلين، أما إخبارية المستقبل فقد خصت تيار المستقبل بـ40%، فيما خصّه تلفزيون المستقبل بـ44%. وفي «أل بي سي» حظيت الموالاة بـ56% من التغطية، 17% للمستقلين و27% للمعارضة. أما بالنسبة إلى الجرائد، فلحظ التقرير أن جريدة «السفير» خصت المعارضة مجتمعة بـ51% من مساحتها الإخبارية الانتخابية، فيما خصّت النهار الموالاة مجتمعة بـ59%. أما المستقبل فخصّت الموالاة مجتمعة بـ78%، لتيار المستقبل 30% منها. جريدة «الأخبار» خصّت الموالاة مجتمعة بنسبة 46% والمعارضة 43% والمستقلين 11%.
أما بالنسبة إلى بقية المخالفات، فقد أوضح الأمين العام للجمعية زياد عبد الصمد أنها ارتفعت إلى 225 مخالفة انتخابية مذ بدء المراقبة في 7 نيسان، أي سُجِّلت 92 مخالفة إضافية منذ 8 أيار، موعد صدور التقرير الثاني إلى اليوم. وفيما تفاوت مرشحو الموالاة والمعارضة في مخالفاتهم للمادة الـ71 لجهة استخدام المرافق العامة (ناصيف سقلاوي، بهية الحريري، حسين الحاج حسن، علي خريس وعبد المجيد صالح، عمر كرامي وعماد الحوت)، انفرد مرشحو الموالاة في مخالفة المادة الـ68 القائمة على التهديد والتخوين وإثارة النعرات (أحمد فتفت، كارلوس إده، جمال الجراح، ميشال معوض، ومجهول يدعى «ابن البلد» يعلّق لافتات مؤيدة لتيار المستقبل).
أما بالنسبة إلى المادة الـ59 المتعلقة بالإنفاق غير المشروع، فقد حافظت الجمعية على استراتيجية عدم نشر أسماء مخالفي هذه المادة، معلنة أنها ستقدم هذه الأمور إلى وزارة الداخلية والمؤسسات القضائية.

3171 مراقباً
تقرير أمس هو الأخير الذي تصدره «الجمعية اللبنانية لديموقراطية الانتخابات» و«التحالف اللبناني لمراقبة الانتخاب» قبل الانتخابات، وقد أعلن الأمين العام للجمعية زياد عبد الصمد تسجيل أكثر من 3171 شخصاً سيشاركون في مراقبة العملية الانتخابية في 7 حزيران المقبل، موضحاً أنهم خضعوا جميعاً للدورة التدريبية الأولى، فيما خضع 1969 للدورتين التدريبيتين الأولى والثانية. وبذلك يكونون قد استكملوا شروط الانضمام إلى فريق المراقبين. ولفت عبد الصمد إلى أن عدد الدورات التي نفذها فريق التدريب إلى يومنا وصل إلى 313 ورشة عمل.