سعد: الجيش أوضح الحقائقأصدر النائب أسامة سعد بياناً، أمس، شكر للجيش اللبناني والقوى الأمنية الحفاظ على أمن مدينة صيدا، ورأى في بيان الجيش، أول من أمس، كشفاً «لحملة تضليل قامت بها بعض الوسائل الإعلامية»، متحدثاً عن قيام «بعض المواقع الإلكترونية بالتحريض على الثأر من أنصاره». واتهم البيان «تيار المستقبل باستدراج أحد المواطنين من الحارة إلى منزل في بلدة عبرا ليجد فيه مَن ينهال عليه ضرباً وشتائم»، إضافة إلى حادث آخر على الكورنيش البحري، «أطلق الرصاص خلاله على صيداويَين ذنبهما الوحيد أنهما لا يؤيّدان تيار المستقبل، فضلاً عن إقدامهم على تمزيق صور الراحلين معروف سعد ونزيه البزري ومصطفى سعد». وسأل النائب سعد «عن سبب زيادة السيارات «المفيّمة» التي تجوب بعناصرها المسلّحة ليلاً أحياء صيدا».

استئناف قضية حسن دياب
نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، أمس، أن النائب العام الكندي قرر استئناف قرار الإفراج المشروط عن المواطن اللبناني الكندي (55 عاماً) حسن دياب، المتهم بتدبير اعتداء في شارع كوبرنيك في باريس عام 1980 (راجع عدد «الأخبار» السبت ٢٢ تشرين الثاني ٢٠٠٨). وأعلن محامي النيابة العامة كلود ليفرانسوا القرار أثناء جلسة استماع في قصر العدل في أوتاوا، خصصت لقضية دياب. وأضاف المحامي أنه أبلغ قراره لمحامي دياب، وأنه سيُقدّم طلب الاستئناف الذي لم يحدد دوافعه، رسمياً قريباً. وكان قاضي المحكمة العليا في أونتاريو، روبرت مارانجر، قد قرر في نهاية آذار المنصرم السماح لدياب بإطلاق السراح المشروط مع إجراءات مشددة، بينها كفالة باهظة وحمل سوار إلكتروني واحترام حظر التجوال.

عبوة «بدائية» في دبعال
اشتبهت عناصر من القوى الأمنية اللبنانية والقوات العاملة في الأمم المتحدة (اليونيفيل)، أمس، في جسم غريب في المنطقة الواقعة بين بلدتي بافليه ومعركة عند الطريق العام على مفرق بلدة دبعال شرقي مدينة صور. وبيّنت التحقيقات الأولى أن الجسم عبارة عن عبوة غير مجهّزة للتفجير، فكّكتها القوى الأمنية ونقلتها بعدما كشف عليها الخبير العسكري. وذكر مسؤول أمني لـ«الأخبار» أن العبوة تزن حوالى 10 كلغ من المتفجرات، وجاهزة للاستعمال، كما أنها تفجّر بطريقة بدائية عبر إشعال شريط مربوط فيها. ونقلت وكالات الأنباء أن القوة الإيطالية في اليونيفيل كثّفت من دورياتها ظهر أمس، على طرق بلدات معركة، دبعال، جويا، بافليه، وفي محيط مراكزها، فقامت بعمليات بحث وتفتيش مكثفة على الطرق المؤدية إلى موقعها في معركة والقرى المجاورة، وسيّرت دوريات مؤللة في مناطق القطاع الغربي.
(الأخبار)