◄ تحصد حوادث السير ضحايا من الفقراء بأعداد أكبر من الضحايا الأغنياء، وتودي الحوادث بحياة ما يزيد على 1.2 مليون شخص، وتسبب بين عشرين وخمسين مليون حالة صدمة نفسية في العالم سنوياً، وفق ما أفادت به دراسة نشرتها منظمة الصحة العالمية أمس.كشفت الدراسة التي أُجريت في 178 بلداً أن هذه الحوادث هي تاسع سبب للوفاة على المستوى العالمي عام 2004. وهي تُعَدّ من أول ثلاثة أسباب للوفاة في الفئة العمرية التي تتراوح بين الخامسة والرابعة والأربعين.
يرد في الدراسة أن نسبة الحوادث تختلف على نحو واضح بحسب المستوى الاجتماعي، ذلك أن «المحرومين أكثر عرضة من الأثرياء». يقع أكثر من 90 في المئة من هذه الحوادث في البلدان حيث الدخل «متدنٍّ أو متوسط»، مع أنها لا تضم سوى 48% من مجموع السيارات في العالم.

◄ يدرس بعض الأطباء في لندن كيف يمكن أن يساعد الغناء المصابين بأمراض صدرية خطيرة على تحسين قدرتهم على التنفس. وتنظَّم حالياً جلسات تدريب على الغناء في مستشفى برومبتون الملكي، يشارك فيها مئات المرضى، ويقول بعضهم إن الغناء غير حياتهم تماماً.

◄ أصدرت منظمة أبحاث السرطان البريطانية دراسة أخيراً تبيّن فيها أن تواني الرجال عن اتباع نمط حياة صحي وترددهم في زيارة الطبيب قد يعرضهم لخطر السرطان أكثر من النساء.
السرطانات التي تصيب كلاً من الذكور والإناث هي أكثر احتمالاً عند الرجال (60 في المئة)، كذلك إن خطر وفاتهم من جرائه أكثر بكثير (70 في المئة). لا يعرف الباحثون أي سبب بيولوجي لهذه الهوة بين الجنسين، لكنهم يردّون ذلك إلى أنّ النساء أكثر اعتناءً بأنفسهن.

◄ الزعفران يمكن أن يقي من أكثر أنواع العمى انتشاراً في العالم. إذ بيّنت دراسة نشرت نتائجها في صحيفة «دايلي تلغراف» أن أكل الزعفران بانتظام يجعل خلايا العين الدقيقة الضرورية للبصر أكثر مرونة وقوة في مقاومة الأمراض.
أظهرت تجارب أُجريت أخيراً على جرذان مختبر أن المأكولات التي قُدمت إليها وبداخلها الزعفران حمت عيونها من الأذى الذي تسببه أشعة الشمس القوية، وأبطأت الإصابة بأمراض جينية مثل التهاب الشبكية الصباغي retinitis pigmentosa. وقد تبين للباحثين أن الزعفران يقلّص خطر التلف الذي يصيب منطقة صغيرة في خلف العين اسمها macula تتيح رؤية الأشياء الصغيرة بوضوح مثل وضع الخيط في الإبرة عند التقدم في العمر.