روابط الأساتذة تقوّم مشاركتها في الانتخابات النيابية
قوّمت روابط الأساتذة والمعلمين والموظفين مشاركة رؤساء الأقلام والكتّاب في العملية الانتخابية من مختلف جوانبها. فأسفت، في بيانٍ أصدرته أمس، لبقاء بعض الصعوبات أمام المشاركين في العملية الانتخابية، رغم التعهدات الرسمية بمعالجتها. ومن هذه الصعوبات، ذكرت الروابط «سوء التنظيم والتعامل مع الأساتذة والمعلمين والموظفين في بعض المراكز أثناء توزيع الصناديق، وعدم استحداث مراكز واسعة لتوزيع الصناديق ودون زيادة عدد لجان التوزيع، إضافة إلى زيادة عدد المقترعين في بعض الأقلام ما أحدث الكثير من الإرباك والفوضى والمشاحنات وإلغاء اجتماع التقويم للعملية الانتخابية من دون تبليغ رؤساء الأقلام والكتّاب الذين تكبّدوا عناء الحضور دونما جدوى».

شرعة حقوق المرشّح وواجباته للامتحانات الرسمية

أصدرت المديرية العامة للتربية شرعة حقوق المرشح لامتحانات الشهادة الرسمية وواجباته. ومن الحقوق التي تتضمنها الوثيقة «الحق بالاحترام من قبل جهاز المراقبة وبتوفير أجواء الهدوء والانضباط داخل مركز الامتحان، وفي محيطه والشعور بالأمان والاطمئنان والاستفادة من كامل الوقت المخصص للمسابقة ومراجعة المراقب أو أحد المسؤولين في جهاز المراقبة، عند الضرورة. وفي ما يخص الوقت، تنص هذه الشرعة على ضرورة التزام المرشح بمواعيد الحضور إلى مركز الامتحان ومغادرته واصطحاب الأوراق الثبوتية اللازمة للمشاركة في الامتحانات وعدم إدخال جهاز الهاتف الخلوي إلى قاعة الامتحان، إضافة إلى احترام أنظمة الامتحانات الرسمية وتعليمات القيّمين عليها (...).

الحريري تعد بعدم تغيير قانون المباراة المحصورة للمتعاقدين

ناقش وفد من رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي مع وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مجموعة من القضايا العائدة لحسن تشغيل المدارس الرسمية، مثل أجور الخدم ومراقبة الامتحانات وتنفيذ المباراة المحصورة بالمتعاقدين. وخلال اللقاء، أوضحت الحريري أن غرفة العمليات المركزية لمراقبة ومواكبة الامتحانات أصبحت جاهزة، كما أنها وقّعت شرعة حقوق الطالب وواجباته. كذلك تدرس الحريري أجور الخدم وكيفية تحسين أوضاعهم واستقرارها وإمكان السعي لاستمرار المكرمة السعودية للسنوات المقبلة. كذلك كشفت عن أنها تدرس إمكان مساهمة التلامذة بمبلغ رمزي عند الانتساب.
من جهةٍ ثانية، استقبلت الحريري وفداً من لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي، فكانت مناسبة أثار فيها المتعاقدون موضوع المباراة المحصورة. وقد أكدت الحريري «أن قانون إجراء المباراة لن يتغير، وقد أعددنا العدّة لتنفيذها». أما عن نتائج المباراة الأخيرة، فقد شدّدت الحريري على «أنها تبقى صالحة لمدة سنتين، وعلى الإدارة أن تأخذ من بين الناجحين على مدى سنتين». وكانت الحريري قد عقدت اجتماعاً مع أعضاء اللجنة الفنية التي تهتم بالكشف على مؤسسات التعليم العالي من معاهد وجامعات، في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، وبحثت معهم في السبل التي ستعتمد لتطبيق التصنيف الوطني والعالمي للجامعات في لبنان وتحقيق الاعتمادية والمستوى الرفيع للتعليم العالي والتشجيع على المنافسة بين المؤسسات من أجل جودة التعليم.

السفارة اليابانية تستقبل طلبات المساعدات المالية

باشرت السفارة اليابانية استلام طلبات المساعدات المالية من المنظمات اللبنانية غير الحكومية. وتقدّم اليابان المساعدات عن طريق برنامج «الهبات الأهلية لدعم مشاريع الأمان الإنساني» الذي يتكفّل بتمويل مشاريع إنمائية على المستوى الأهلي ذات التأثير المباشر على تحسين وضع المجتمعات وتأمين الحاجات الإنسانية الأساسية. يُذكر أن مهلة تقديم الطلبات تنتهي أوائل شهر أيلول المقبل.