تدشين خزان مياه في شويا
شويا ــ عساف بو رحال
دشنت بلدية شويا والسفارة الإسبانيّة في لبنان خزاناً لمياه الشفة، في احتفالٍ أقيم أمس في ساحة البلدة. وأثنى رئيس البلديّة يوسف أبو سيف على جهود «المملكة الإسبانيّة التي موّلت المشروع لتقي المنطقة الحرمان من المياه، وخصوصاً أن الخزان القديم لم يكن يكفي حاجات جميع المنازل».
من جهته، أكد القائم بأعمال السفارة الإسبانية في لبنان لويس برادوس «رغبة إسبانيا في مساعدة الشعب اللبناني»، مشيراً إلى «أنها وقفت دائماً إلى جانب لبنان، ولا سيما في حرب تموز عام 2006، التي عملت خلالها على مساعدة السكان وتثبيتهم في قراهم، إضافة إلى حفظ الأمن ومساعدة الجيش اللبناني».

«الصحّة» تتّخذ إجراءات صارمة
لحماية الحجّاج من الأنفلونزا


أكّد وزير الصحّة محمد جواد خليفة، في لقاء إذاعي أمس، أنّ «وضع فيروس أنفلونزا الخنازير مقبول في لبنان، وخصوصاً أن عدد المصابين لا يرتفع كثيراً»، واعداً «باتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً للأوضاع التي تطرأ تباعاً». وفي ما يخصّ إجراءات حماية الحجاج من الأنفلونزا، أشار خليفة إلى «أنّ هناك متابعة يومية لما يحصل في السعودية، وإذا استمر الوضع هناك على ما هو عليه، أي في ما يخص ارتفاع عدد الوفيات، فإننا سنتخذ إجراءات صارمة في حينها، سلباً أو إيجاباً».

منع التسوّل في محافظة جبل لبنان

أصدر محافظ جبل لبنان بالتكليف القاضي أنطوان سليمان قراراً يتعلق بمنع التسوّل على الطرقات وفي الساحات والأماكن العامة وأمام دور العبادة والمقاهي والملاهي والمطاعم. وأشار سليمان إلى أنّه «يمنع منعاً باتاً التسوّل في نطاق محافظة جبل لبنان، على أن تقمع بدون هوادة أعمال التسول مهما كانت وسيلتها ويصار إلى توقيف هؤلاء المتسولين عند الاقتضاء وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء». وكلّف سليمان قيادة منطقة جبل لبنان لقوى الأمن الداخلي والقائمقامين ورؤساء البلديات بذل ما يجب لحسن تنفيذ هذا القرار وتطبيقه.

تكريم ضحايا القنابل العنقوديّة

كرّمت جمعية «تمكين للعيش باستقلالية» وجمعية «المساعدات الشعبية النروجية» والمركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، عدداً من ضحايا الألغام والقنابل العنقودية الإسرائيلية، في احتفال أقيم في نادي الشقيف في النبطية. يهدف اللقاء إلى «توطيد العلاقة بين الجمعيات المدنية وتبادل الخبرات مع المصابين بالألغام». ودعت رئيسة جمعية «تمكين» ندى إسماعيل «الدول المانحة التي تكفّلت برعاية المصابين إلى زيادة تقديماتها التي تراجعت أخيراً». أما ممثل جمعية المساعدات النروجية، خالد يموت، فأمل «الوصول في وقت قصير إلى الاكتفاء الذاتي، وألّا نحتاج إلى أحداً»، منتقداً «المساعدات الدولية التي تزداد شحاً عاماً بعد عام».

افتتاح مهرجان أميون التراثي

افتتحت لجنة تنظيم المهرجانات في بلدية أميون، أمس، مهرجان أميون التراثي الثاني بمسيرة شعبيّة. وانطلقت المسيرة من كنيسة مار يوحنا الأثرية وجابت شوارع البلدة وصولاً إلى ساحة المهرجان أمام دير مار جاورجيوس، حيث أقام الأهالي حلقات الدبكة وعزفوا ورقصوا وأطلقوا الألعاب الناريّة. ويتضمّن المهرجان مجموعة من الأكشاك أقيمت على طول الشارع الأثري التراثي الممتد من دير مار جاورجيوس وصولاً إلى دير مار سمعان، تحتوي على معرض للكتاب وحرفيات ولوحات زيتية لفنانين من البلدة وأيقونات.
ويقدّم المنظمون طوال فترة المهرجان نشاطات تثقيفية للأولاد في فترة ما قبل الظهر. وقد وصف رئيس اتحاد بلديات الكورة قبلان العويط المهرجان «ببطاقة سفر مجانية إلى أيام أجدادنا وعاداتهم وتقاليدهم»، مشيداً بـ«الدور الذي تؤديه هذه المهرجانات في إشاعة مناخات الأمل والثقة والحوار».

إهدنيات

افتتحت جمعية الميدان، أمس، مهرجان إهدنيات 2009 في مبنى الكبرى الأثري في المدينة. وتخلل حفل الافتتاح عروضاً فنية عالمية تحت عنوان «محترف العالم». ويتضمّن المهرجان صالات عرض لحرف من لبنان وأرمينيا والمكسيك وإيران، إضافة إلى مطبخ عالمي يسمح خلاله للحضور بتذوق ما تشتهر به هذه البلدان من مأكولات. ويستكمل مهرجان إهدنيات نشاطاته حتى أواخر الشهر الجاري.