سباق للخيل العربية في بعلبك للمرة الأولى منذ عقود
بعلبك ــ علي يزبك
عادت الخيول العربية ترمح في سهل البقاع بعد غياب طويل. وتسابقت أمس نحو 36 فرساً عربية في مهرجان نظمته جمعية العناية وتربية الخيول العربية في سهل بلدة دورس حضره المئات من الأهالي، وغلبت عليه الأجواء الاحتفالية. وعلى مدى ساعتين كانت الخيل تتسابق في 6 مجموعات، وكان يعلو الهتاف والتصفيق للفائز، فيما أصوات الأراجيز والعتابا كانت ترافق المسابقين في حنين واضح لأيام كانت سباقات الخيل التنافسية هي المتنفس الوحيد للترفيه وللمباهاة بين الفرسان.
وأوضح رئيس الجمعية يوسف رعد أن هذا المهرجان نظم لمناسبة عيد الفطر السعيد، وهو يهدف إلى التعريف بالخيول العربية، ومن هنا فإننا كمربين للخيول العربية أنشأنا هذه الجمعية.

الحريري: لا يحق لأحد الموافقة على نقل متعاقد

أكدت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري أن التعاقد القديم للأساتذة في المدارس والثانويات الرسمية يتجدد حكماً عبر المناطق التربوية. وقالت: «لا يحق لأحد الموافقة على نقل متعاقد سوى وزارة التربية. أما التعاقد الجديد فيجب أن يحصل من خلال سحب نموذج طلب التعاقد من الموقع الإلكتروني للوزارة عبر شبكة الإنترنت، وللإدارة التربوية رأيها في إمكان تجديد التعاقد أو التخلص من المتعاقد الفاشل». وكشفت الحريري أن عدد الناجحين في دورة إعداد الأساتذة الثانويين في كلية التربية بلغ 760 أستاذاً وبقي 30 أستاذاً سيخضعون لدورة ثانية، وبالتالي سيُوزّع الناجحون على الثانويات الرسمية. وكانت الإدارة قد أعدت مخططاً لتوزيعهم مع بدء العام الدراسي الحالي بحسب المواقع من دون أسماء لكسب الوقت.

«التربية» تحدد امتحانات الكولوكيوم

تستقبل وزارة التربية والتعليم العالي طلبات الترشّح للدورة الثانية من امتحانات الكولوكيوم لدى قسم الكولوكيوم في المديرية العامة للتعليم العالي ابتداءً من صباح بعد غدٍ الاثنين. ويستمر تقديم الطلبات إلى السادس والعشرين من الشهر المقبل. كذلك حدّدت الوزارة مواعيد هذه الامتحانات مطلع كانون الأول المقبل. وفي هذا الإطار، تجري الوزارة الامتحانات الخطية لخريجي الجامعات والمعاهد العاملة خارج لبنان ابتداءً من الخامس من كانون الأول المقبل وحتى العاشر منه. أما بالنسبة إلى الامتحانات الشفهية والعملية للمتخرجين من الجامعات العاملة داخل لبنان وللناجحين في الامتحانات الخطية من خارج لبنان وللمحتفظين بحقهم في الامتحان الشفهي والعملي من دورات سابقة، فتجري امتحاناتهم ابتداءً من الثاني عشر من كانون الأول المقبل وحتى السابع عشر منه. ويتوزع المرشحون على مراكز الامتحانات وفقاً لاختصاصاتهم.

البعثة الأوروبية تطلق تقريرها عن مراقبة الانتخابات

أطلق رئيس البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات اللبنانية خوسيه إيغناسيو سالافرانكا، في مؤتمرٍ صحافي عقده أمس، التقرير الذي أعدته البعثة عن الانتخابات النيابية الأخيرة. ووضع التقرير سلسلة اقتراحات، منها ضرورة اعتماد أوراق الاقتراع الرسمية المطبوعة سلفاً أولويةً، وإصلاح النظام الانتخابي لإدخال درجة من النسبية، شرط أن يكون ذلك على أساس توافقي.