عودة التيار الكهربائي إلى مخيم برج البراجنة
بعد انقطاع دام ستة أياّم متواصلة، عادت الكهرباء ليل أول من أمس، إلى مخيم برج البراجنة. فمنذ الثالثة من بعد الظهر، وبعد الانتهاء من صيانة المحوّل الرئيسي للمخيّم، بدأت مؤسسة «كهرباء لبنان» بإمداد الأحياء تدريجياً بالتيار الكهربائي، لكن ظلّت حال الكهرباء متقلّبة، حتى منتصف الليل، إلى أنّ «ثبتت» التغذية الكهربائية، بحسب أحد أعضاء اللجنة الأمنية في المخيم فؤاد ضاهر.
(الأخبار)

كاريتاس تؤهل بيوت أسر معوزة

تحت شعار «رابطة كاريتاس لبنان تعلّمهم أن يحملوا رسالة المحبة إلى كل بقعة من لبنان»، أهّل 70 شاباً من مختلف أقاليم كاريتاس 15 منزلاً في مناطق برج حمود، وسد البوشرية والفنار والرويسات وطرابلس، تقطنها أسر معوزة، ومسنّون منسيّون. تخلّلت الأعمال التطوعية، التي استمرت على مدى 15 يوماً، طرش الجدران ودهنها وتأسيسها وتركيب الأبواب والشبابيك، إضافةً إلى أعمال الصيانة، وتنظيف المنازل، وإزالة الروائح الكريهة. ولم يقتصر عمل المتطوعين على أعمال التأهيل، فقد عملوا من جهةٍ أخرى على إرشاد سكان تلك المنازل اجتماعياً ونفسياً، إضافةً إلى تعليمهم كيفية المحافظة على الأجواء الصحية والسليمة في بيوتهم. ومن النشاطات المقبلة لهذه المجموعة متابعة أوضاع هذه العائلات من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.

المتعاقدون الثانويون للتصويت على قانون التعاقد

دعا منسّق اللجنة المركزية للأساتذة المتعاقدين الثانويين حمزة منصور النواب إلى «أن يكون باكورة أعمالكم التصويت على قانون المتعاقدين الثانويين، المسجّل في قلم المجلس، والهادف إلى تثبيت من بقي من المتعاقدين الثانويين». ولفت منصور، في الاجتماع الطارئ الذي عقدته اللجنة، إلى أن التصويت «يرفع مظلومية كل من وزارة التربية ووزرائها عن المتعاقدين، عندما حرمتهم تلك الوزارة ومنعتهم من التقدم للمباريات الوحيدة، التي أجريت عامي 2004 و2008، لأسباب لا يقبلها منطق أو قانون أو تشريع».

المال تجمّد تبليغات المعلمين
بشأن الضريبة التصاعدية


بحث وفد من نقابة المعلمين في المدارس الخاصة مع وزير المال محمد شطح، موضوع مطالبة وزارة المال لمئات المعلمين بدفع ضريبة مضافةً لتدريسهم في أكثر من مدرسة، تطبيقا للضريبة التصاعدية. وقد ناقش الطرفان بعض الحلول «بطريقة تحافظ من جهة على حقوق الخزينة، ومن جهة أخرى لا ترهق كاهل المعلمين في القطاع الخاص، وخصوصاً أن التبليغات عن السنوات الماضية لم تجرِ في حينها». وفي نهاية الاجتماع، اتفق الطرفان على تجميد التبليغات إلى حين إيجاد حل قانوني للسنوات التي خلت. أما بالنسبة إلى السنوات المقبلة، فقد قدّم المعلمون مجموعة اقتراحات لإيجاد آلية سهلة عليهم لدفع الضريبة المضافة، على أن يجتمعوا مع شطح في وقتٍ لاحق لوضع هذه الآلية، التي يلزمها تعديلات في بعض المواد القانونية.

أول عملية زرع قلب اصطناعي

أجرى فريق طبي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، أمس، أول عملية زرع قلب اصطناعي في لبنان. جرت العملية أواخر الشهر الماضي، واستمرت ست ساعات، وقد عدّها المشرف على العملية، الدكتور بيار صفير «ناجحة، لأن كل الوظائف الحيوية لدى المريض تحسّنت خلال الأيام الثلاثة التي تلت العملية»، مشيراً إلى «أن العملية كانت آخر فرصة نجاة للمريض، وقد نجحت تماماً». وأضاف الدكتور المعالج هادي سكوري «إن القلب الاصطناعي الذي استُعمل في العملية من طراز هارتمايت 2، ومن إنتاج شركة ثوراتك الأميركية».

المطالبة بنقل مسلخ النبطية

ناشد أهالي حي المسلخ، في مدينة النبطية، وزراء الداخلية زياد بارود، والصحة محمد جواد خليفة، والبيئة طوني كرم «إزالة مسلخ المدينة، الذي يسبّب لنا الأمراض المزمنة، مثل الحسّاسية والربو والحكاك الدائم، إضافةً إلى الروائح الكريهة المنبعثة باستمرار». كذلك طالبوهم «بالتحقّق بأنفسهم من الموضوع، والعمل على إنهاء هذه المأساة التي طال أمدها»، آملين «أن لا يكون الرد بالوعود، بل بالفعل». وأشار الأهالي إلى أنه «على الرغم من وجود مسلخ حديث في كفرجوز، بعيد عن المنازل، لا تزال العوائق المصطنعة، ولربما السياسية تقف حائلاً دون نقل المسلخ من بين بيوتنا».