جبيل ــ جوانّا عازاربالتزامن مع مهرجانات بيبلوس، وضمن خطة إدارة المهرجانات لإحياء الفنّ البديل، تشهد مدينة جبيل العديد من معارض، وحفلات فنيّة غنيّة، وخصوصاً في السوق العتيق، وساحة وحديقة الأونيسكو.
الاحتفالات المفتوحة مجاناً أمام الجمهور استضافت كلّاً من: فرقة الفرسان الأربعة، الممثّل الكوميدي اللّبنانيّ نمر أبو نصّار، وجمعيّة أصدقاء المسرح الاستعراضي بإدارة جوانّا سمراتي التي قدّمت كرنفالاً فينيقيّاً فولكلوريّاً راقصاً على أنغام الفرقة الموسيقيّة التي جالت من الميناء الفينيقيّ مروراً بالمدينة القديمة وصولاً إلى ساحة الأونيسكو حيث أحيت فرقتا تروبادور الشرق من البترون، وفرقة سوا غروب من طرابلس مهرجاناً راقصاً، كما استضافت ساحة الأونيسكو فناّنَين من جبيل هما شادي عيدموني ووليد كنعان في ليلة موسيقيّة، إضافة إلى تنظيم سهرة غنائيّة تمزج بين الموسيقى الغجريّة الإسبانيّة مع عازف الغيتار غريغوري غيدلكيان وعازف العود ربيع بارود ومجموعة من العازفين. كما كان الجمهور على موعد مع مسرح شربل خليل المعروف بانتقاداته السياسيّة الساخرة.
كما تشهد المدينة معارض لرسّامين ونحّاتين ومصوّرين وحرفيّين في شوارع جبيل وحدائقها. ويستمرّ معرض اللوحات الفنيّة والمنحوتات والصور الفوتوغرافيّة في المدينة حتّى 30 آب وهو يضمّ لوحات لعشرين فنّاناً بينهم أندريه كالفايان، رانيا نمر، باسكال أسود، وليديا معوّض الذين شكروا اللجنة المنظّمة على منحهم فرصة الاجتماع وعرض أعمالهم.
وتحت عنوان «الإنسان الذهبي» نفّذت الفنانة عشتروت عواد عملاً فنيّاً يضجّ بالحياة عبارة عن تماثيل حيّة جسّدها أكثر من 200 شاب وشابة من جبيل للرجل الفينيقيّ الذي حرّرته عواد من المنحوتة التقليديّة «لأنّ الفنّ لا طرقات له ولا حدود» كما تقول.
ويضمّ المعرض صوراً فوتوغرافيّة لألفرد موسى ومنحوتات لأرليت أبي داوود، جورج واكيم، كارين تيمرمنز وكميل علام. وفي الإطار عينه وضمن الـByblos Village الذي يجسّد مفهوماً واحداً متداخلاً مع برنامج الـOff Byblos تستضيف ساحة الأونيسكو معرضاً حرفيّاً يستمرّ حتّى 30 آب الجاري ويتضمّن أعمالاً يدويّة وحرفيّة من خشبيّات، فخار، قشّ، نحاسيّات، تطريز، صناعة القصدير، الزجاج المنفوخ، ويعرض منتجات لحرفييّن لبنانييّن، ويتعاون في هذا المجال المنظّمون مع الجمعيّات والمنظّمات غير الحكوميّة ومنها اتّحاد المقعدين اللّبنانيّين. ويقوم بعض الحرفييّن بتنفيذ أعمالهم مباشرة أمام الزوّار.
هذا وتُعرض في صالة العرض التابعة للجنة مهرجانات بيبلوس منتجات محليّة تقليديّة من جبيل ومنها المونة، منتجات الحليب ومشتقاته، الدبس، قشّ البلح وغيرها.