تأهيل سوق بعلبك التراثي بتمويل كويتي
بعلبك ــ علي يزبك
بانتهاء الدراسات الخاصة به، بدأ العد العكسي في بعلبك لتنفيذ مشروع تأهيل السوق القديم، بموجب هبة مقدمة من صندوق التنمية الكويتي، على أن يُلزّم المشروع قبل نهاية شباط الجاري لتبدأ الأشغال مطلع نيسان المقبل. وجوهر المشروع يهدف إلى تحديث السوق مع المحافظة على شكله التراثي، بما يتضمن توحيد هندسة الواجهات والأرصفة، ما سيمثّل «مقدمة لمشاريع ذات طابع هندسي ثقافي سيبدأ الصندوق الكويتي تنفيذها في بعلبك ومنطقتها» وفق ما أوضح مدير الصندوق د. محمد صادقي، الذي ينوه بأن المشروع سيكون بشراكة كاملة مع النقابات وجمعية التجار وبلدية بعلبك، وأصحاب المحال التجارية. وأكد صادقي أن استراتيجية عمل صندوق التنمية الكويتي بدأت تركز أيضاً، بالإضافة إلى المشاريع الإنمائية، على المشاريع الثقافية والتراثية في المناطق اللبنانية، وهذا المشروع واحد منها. ورأى الاستشاري في مجلس الإنماء والإعمار راشد سركيس أن المشروع هو استكمال لمشروع الإرث الثقافي الذي لم يشمل السوق القديم، وسينفذ بمواصفات عالية وبطريقة تراعي أصحاب المحال التجارية، على أن تُزال الأسقف المستعارة التي تغطي السوق، مشدداً على أن مهلة التنفيذ لن تتعدى الثمانية أشهر على أبعد تقدير من تاريخ إعطاء إذن المباشرة للشركة المتعهدة.

وزارة البيئة: سنطلب تحقيقاً في نفايات الجية

أعلن المكتب الإعلامي لوزارة البيئة في بيان «أن الوزارة ستطلب تحقيقاً في موضوع التلوث في الجية». وقال: «اطلعنا على ما أعلنه عضو الهيئة الإدارية في «جمعية بحر لبنان» محمد السارجي بشأن موضوع التلوث النفطي الذي نتج من القصف الإسرائيلي لمعمل الجية الحراري. وإذا كان قد اكتشف فعلاً أموراً حصلت بالخفاء كطمر عدد من الأكياس والبقايا النفطية في باطن الأرض بمحاذاة الشاطئ الشعبي في الجية، فهو مشكور على هذه الخطوة، وإن وزارة البيئة ستطلب من السلطات القضائية المختصة فتح تحقيق جدي في هذه المسألة للتثبت من مسؤولية الشركة اليونانية EPE التي حصلت على عقد التلزيم بعد خوضها مناقصة أعلنها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بحسب أنظمته وبناءً على طلب وزارة البيئة لتنظيف البقايا النفطية، من دون أن يكون للوزارة دور مباشر في عقد التلزيم».
وأسف البيان للاتهامات المسبقة التي أطلقها السارجي بحق وزارة البيئة استباقاً لأي تحقيق.

هبات أميركية في كسروان وصيدا وتكريت وبيروت

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيان، أن «مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في لبنان دنيز هيربول قدمت أمس هبات إلى عدد من المنظمات في كسروان وصيدا وتكريت وبيروت». وأوضحت أنه «في إطار هذه الهبات، حصلت جمعية مار منصور دي بول على مبلغ 50 ألف دولار أميركي لتأمين تجهيزات للمطبخ في بيت العجزة التابع للجمعية القائم في منطقة شحتول في كسروان». وأشارت إلى «أن جمعية رعاية اليتيم في صيدا نالت مبلغ 23 ألف دولار أميركي، سيخصص لشراء معدات من أجل تحسين مكتبة الأطفال وصفوف تكنولوجيا المعلومات والمدرسة». ولفتت إلى «أن الهبة المقدمة إلى مستوصف تكريت الخيري التابع لدار الفتوى بلغت 45000 دولار أميركي ستخصص لتأمين معدات طبية من أجل تحسين مستوى الخدمات في المستوصف الخيري في عكار، ليشمل ذلك معدات تصوير فوق صوتية ومعدات لمختبر تحليل الدم».

لقاحات من نادي «أنرويل» إلى مؤسسة خرياطي

قدم وفد من نادي «أنرويل» ـــــ الميناء في طرابلس، هبة من اللقاحات، إلى مؤسسة جورج نسيم خرياطي في طرابلس التي تهتم بالشؤون الطبية للأطفال الذين يعانون مرض فقر الدم المنجلي. وتسلمت الهبة الدكتورة أدليت عيناتي خرياطي. وتأتي مبادرة نادي «أنرويل» المينائي في إطار برنامجه بتنظيم النشاطات الاجتماعية للأطفال والمعاقين والأيتام، ومنها تقديم سيارة إسعاف للصليب الأحمر اللبناني في طرابلس، وتقديم مساعدات لبيت الشيخوخة في الميناء، ولمنتدى المعاقين، وتأمين آلة لتخطيط القلب للنجدة الشعبية، ومولد كهرباء لجمعية «فيستا» للصم والبكم.