بلدية جزين تنتفض ضد نواب التغيير والإصلاح
جزين ــ خالد الغربي
تحوّل أمس اللقاء الاحتجاجي في جزين للرد على اتهامات نواب التغيير والإصلاح بشأن «وجود لحوم فاسدة وفساد بلدي وتلوّث مياه» إلى لقاء للتضامن مع رئيس البلدية سعيد أبو عقل والنائب السابق سمير عازار.
وقدم المشاركون في اللقاء عرضاً تقنياً دافعوا فيه عن صحة العمل وسلامته داخل مسلخ جزين وطريقة الذبح. وقال أبو عقل: «ما يجري بداية لمعركة بلدية. فإطلاق مزاعم عن لحوم فاسدة وتلوّث في المياه سبّبا تسمّم عدد كبير من المواطنين في مدينة جزين عار من الصحة». ورد أبو عقل على «اتهام البلدية بالفساد بالمال والتلزيمات والرخص وبيع المشاعات وغير ذلك» بالقول: «إن بلدية جزين كانت منذ عام 2001 حتى هذه اللحظة صفحة مفتوحة أمام الجميع، من أصغر موظف فيها حتى رأس الهرم، وكذلك أمام كل مواطن جزيني».
«أما عن الاتهام بالاحتيال على راهبات عبرين والبطريركية المارونية لإنشاء فندق على أرض وقف البطريرك المعوشي في جزين، فأوضح قائلاً: «أردنا أن يكون المشروع مثالاً يحتذى لكل شباب جزين ولتشجيعهم على الاستثمار، فطلبنا من راهبات العائلة المقدسة المارونيات المؤتمنة على وقف البطريرك المعوشي في جزين استئجار قطعة أرض لبناء مشروعنا عليها. وبعد مفاوضات دامت أشهراً، وقّعنا اتفاق تأجير على جزء بمساحة 3500 متر مربع من العقار 2889 جزين، البالغة مساحته 16 ألف متر مربع، وقبل مباشرة العمل أتممنا كل المعاملات القانونية اللازمة، وبعد مباشرة التنفيذ تدخّل أحد أقرباء البطريرك المعوشي مع البطريرك صفير طالباً وقف المشروع».
المواطنون المحتجّون تجمّعوا في ساحة جزين قبل أن يتوجّهوا في مسيرة إلى منزل النائب السابق سمير عازار، معلنين تضامنهم معه، وقد خاطبهم بالقول: «إن الحملة التي تشنّ من الطرف الآخر تحمل في طيّاتها خلفية سياسية بطابع غرائزي».

اعتصام في عوكر تضامناً مع خمسة كوبيين

تنظم «لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة» اعتصاماً تضامنياً، عند الثانية عشرة من ظهر غد السبت، أمام سفارة الولايات المتحدة الأميركية في عوكر.
يهدف الاعتصام إلى رفع الصوت والمشاركة في الجهد العالمي لتحرير المقاومين الكوبيين الخمسة من الأحكام السياسية بحقهم، في الولايات المتحدة الأميركية. ويتزامن الاعتصام مع ذكرى مرور 11 عاماً على الاعتقال التعسّفي للمناضلين الكوبيين الخمسة.

تعاون بين «اللبنانية»
والوكالة الجامعية الفرنكوفونية


يوقّع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر ومدير الوكالة الجامعية الفرنكوفونية أوليفييه غارو اتفاقية تعاون بين الجانبين، الثانية عشرة ظهر الأربعاء المقبل، في الإدارة المركزية في المتحف. وترتكز الاتفاقية على دعم ماسترات بحثية عدة وتمويلها، في علوم المياه، والكيمياء، والفيزياء، عبر تقديم الوكالة منحاً لطلاب الدكتوراه في الجامعة اللبنانية، المساهمة في تمويل سفر وإقامة الأساتذة الوافدين من الخارج للتدريس في الماستر والدكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا.

استمرار التسجيل في ماستر العلاقات
الإسلامية والمسيحية في «اليسوعية»


أعلن معهد الدراسات الإسلامية والمسيحية في كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف الاستمرار في التسجيل لنيل شهادة «الماستر في العلاقات الإسلامية والمسيحية».
تمتد الدراسة لسنتين بمعدل 30 رصيداً لكل مرحلة نصف سنوية. ونظراً إلى طبيعة الدروس التي هي متداخلة الاختصاصات، يقبل في «الماستر» حاملو الإجازة، مهما كان الاختصاص: علوم دينية، حقوق، آداب، تاريخ، علم اجتماع، طب...
ويتوجه «الماستر» خصوصاً إلى التربويين في التربية المدنية والدينية والتاريخ، والثقافة الدينية عامة في لبنان والمجتمعات العربية الأخرى، والقياديين والأعضاء في جمعيات أهلية عاملة في شؤون السلم الأهلي والديموقراطية والحوار الإسلامي ـــــ المسيحي.