لم يُوقف القرار 1701 الجرائم الإسرائيلية بحق قرى الجنوب. فتعرضت هذه القرى لجولة عنيفة من القصف البري والبحري والجوي، أدّت إلى سقوط عدد من الشهداء. ويستخدم العدو القذائف العنقودية والإنشطارية المحرمة دولياً بشكل واسع. كما يتبع سياسة التدمير الممنهج للمنازل والأحياء السكنية. 
كانت مدينة صور وقراها على موعد مع الانتقام الإسرائيلي، فأدّت الغارات على البرج الشمالي إلى تدمير منزل من ثلاث طبقات واستشهاد امرأة وأولادها الثلاثة ومخدومتها من التابعية السريلانكية. ثم أغارت الطائرات مجدداً على المنطقة ذاتها فعرقلت جهود الدفاع المدني لسحب جثث الضحايا. كما أغارت الطائرات بشكل عنيف على مدينة صور وعلى مثلث مفرق الحوش، قانا، منطقة بين طيردبا والبرج الشمالي، محلة المعشوق، دير قانون ــ رأس العين، السماعية، معروب، البازورية، الحوش، عين بعال، معركة، سهل المنصوري، المعلية، القليلة، باريش، اسكندرونا، شرق مدينة صور، أطراف جويا، الشهابية، محرونة، باتوليه، دير كيفا، مزرعة مشرف، أرزون، صريفا والعباسية، المساكن الشعبية، معركة ومنطقة الرمالي. وأدّت الغارات على محطة صفي الدين ومجمع تجاري في محاذاة مستشفى نجم الطبي إلى إصابة المستشفى.
كما استهدفت الطائرات موقعاً لحركة «فتح» قرب عيادة قديمة للأونروا في مخيم برج الشمالي، وأدت الى استشهاد المواطن هيثم عدوان. وأفيد عن سقوط ضحايا إثر تدمير منزل في بلدة عيتيت نتيجة غارة إسرائيلية، إضافة إلى جرح المواطن ابو علي حسين سكاف وولديه إثر الغارات على المعشوق. واشتعلت النيران في عدد من البساتين جراء القصف، كما قُطع عدد من الطرقات.
بدورها، قصفت مدفعية العدو بلدات: مجدل زون، زبقين، جبال البطم، المنصوري، حناويه، صديقين، الحوش، طيردبا، معركة، قانا، باريش، الحلوسية، دير قانون النهر، برج الشمالي، بدياس، برج رحال وطيرفلسيه، سهل القليلة، المعلية، العزيّة، الحنيّة، سهل رأس العين، الشعيتية، سهل المنصوري، باتوليه، كفرا، ياطر، رشكنانيه، عين بعال، البازورية، وأطراف هذه القرى. كذلك قُصفت الأحياء السكنية القريبة من ثكنة الجيش في صور.
وأكّد عدد من الذين تعرضت منازلهم للقصف، وخصوصاً في بلدتيْ الحوش والبازورية، أن «بعض القذائف تنفجر بعد إطلاقها بربع أو نصف ساعة، ويطلق عليها اسم «القنابل الذكية»، إضافة الى القذائف الانشطارية وتلك التي تخلف ألغاماً فردية».
وفي النبطية أغارت طائرات العدو على بلدات: أنصار، كوثرية السياد، عدشيت، القعقعية، شوكين، يحمر، مزرعة كفرجوز، كفرتبنيت، محيط جسر الخردلي، قلعة أرنون، يحمر الشقيف، عربصاليم، حبوش، عبا، عدشيت، كفرصير. كما طاول القصف المدفعي بلدات: يحمر، زوطر الشرقية والغربية، القصيبة، عدشيت، شوكين، ميفدون، حاروف، ويحمر، مزرعة الحمرا، خط التابلين في كفررمان، جادة نبيه بري. وأدّى القصف بالقذائف الانشطارية على بلدة كفرصير إلى جرح المواطن علي شاهين وزوجته. واللافت أن قوات الاحتلال بدأت بتنفيذ تدمير ممنهج لبلدة يحمر الشقيف في عدوانها الجوي والبري خلال اليومين الماضيين.
أمـــــا في منطقــــة صيـــــدا، فجُـــــــرح أربعة مواطنين في غارات على المدخل الشمالي لمخيم عين الحلوة، التي استهدفت كذلك روضة الأطفال، الخرايب، بنعفول، كفردجال. وكذلك دمّر عدد من المنازل.
وسقطت خمس قذائف عنقودية على الاحياء السكنية في السريرة في منطقة جزين. كما اندلعت النيران بشكل هائل في معمل لتصنيع اطارات الكاوتشوك في خراج بلدة جون نتيجة الغارات الإسرائيلية، من دون وقوع إصابات.
(وطنية)