قيادة الجيش ردت على تقرير بان كي مون
ردّت قيادة الجيش على التصريحات التي وردت على لسان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول تطبيق القرار 1701، حيث رأى أن «الأزمة السياسية حدّت من قدرات الجيش اللبناني لتنفيذ مضمون القرار 1701، وبالتالي انعكست على قدرته على تلبية بعض مطالب اليونيفيل بسرعة وصلت إلى حد الممانعة». ومما جاء في رد الجيش أن «وحداته العسكرية قادرة على تنفيذ مختلف المهام الموكلة إليها على الأراضي اللبنانية كافة، وتحديداً في جنوبي الليطاني، وأن ما ورد في التقرير لناحية الممانعة في تلبية بعض مطالب اليونيفيل كان نتيجة عدم مراعاة إحدى وحدات اليونيفيل لأصول التنسيق المسبق بينها وبين الجيش اللبناني، وضمن المهل التي حددتها التعليمات الميداني الدائمة والترتيبات التقنية الموضوعة بين الجانبين». وأوضح مصدر أمني للأخبار أن «التلكؤ المقصود في التقرير من قبل الجيش اللبناني، يعود إلى مهمة أصرت وحدات اليونيفيل على تنفيذها في القطاع الشرقي، بالرغم من أنها لم تبلّغ الجيش قبل يومين كما هو متفق عليه لأخذ الإجراءات المناسبة، إنما قبل يوم واحد، فرفضت قيادة الجيش السماح لها بذلك».

ندوة للتيار الوطني في زحلة

أقامت منسقية زحلة في التيار الوطني الحر أمس ندوة سياسية فكرية في مكتبها في المدينة، حاضر فيها الدكتور أدونيس عكرة، ومسؤول لجنة التنسيق في التيار مع الأحزاب الدكتور ناصيف قزي، وحضرها حشد من أنصار التيار في زحلة والبقاع الأوسط. الندوة التي أقيمت على «ضوء الشموع» جراء انقطاع التيار الكهربائي تناولت فكر التيار الوطني الحر «العلماني» ومشروعه الاستراتيجي في بناء دولة المؤسسات والقانون بعيداً عن «الطائفية والمذهبية والعشائرية والمحاصصة».

«تيار المستقبل» زار القوة الإسبانية في مرجعيون

زار وفد من «تيار المستقبل» في منطقة العرقوب، برئاسة منسق التيار في المنطقة الدكتور بسام حمدان ممثلاً النائبة بهية الحريري، مقر قيادة القوة الإسبانية العاملة في إطار اليونيفيل في سهل بلاط ــــــ مرجعيون حيث كان في استقباله الجنرال الإسباني تركاسا. وقدم الوفد التعازي بسقوط ثلاثة جنود بلجيكيين في حادث سير على طريق كفرشوبا ــــــ شبعا منذ 15 يوماً.

«مشروع الشباب» في الجنوب بتمويل ياباني

أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي «مشروع الشباب» في إطار النشاطات التي يقيمها البرنامج في الجنوب في إطار برنامج الأمم المتحدة في إعادة الإعمار وهو ممول من الحكومة اليابانية ويتضمن عدة نشاطات. وقد بوشر أمس في المشروع انطلاقاً من بلدتي شوكين وميفدون في قضاء النبطية وخلاله ستؤهل الساحات العامة والحدائق عبر زراعة أشجار وورود وتركيب «سلال القمامة والنفايات» إضافة إلى مقاعد وخيم واقية من الشمس والمطر.

اليونيفيل الإيطالية قدمت شاحنة لبلدية معركة

قدمت القوة الإيطالية العاملة في إطار قوات اليونيفيل سيارة شحن تستعمل للنفايات هبة لبلدية معركة في قضاء صور. وسلم قائد القطاع الغربي لليونيفيل قائد القوة الإيطالية الجنرال باولو جيروميتا، السيارة لرئيس البلدية أحمد حجازي في حضور كبار الضباط الإيطاليين وأعضاء المجلس البلدي، في مقر القوة الإيطالية الأولى في بلدة معركة.

عرقلة حديقة مغدوشة

أعلنت «الشبكة اللبنانية للبيئة والتنمية» عن تضامنها الكامل مع جمعية «بيئة بلا حدود» في سعيها الدؤوب لإنشاء حديقة عامة في بلدة مغدوشة. واستنكرت الشبكة جميع محاولات عرقلة إنشاء هذا المشروع البيئي والحيوي لمنطقة بكاملها من أي جهة أتت هذه العرقلة.

بلدية الشرقية ترفض إقامة مطمر في خراجها

أعلنت بلدية بلدة الشرقية في منطقة النبطية رفضها إقامة مطمر للنفايات في خراج البلدة يستوعب نفايات قرى اتحاد بلديات الشقيف البالغة 30 قرية. وأبلغ رئيس البلدية الحاج موسى بدران رفض إقامة المطمر في لقاء موسع مع الأهالي عقد في مبنى البلدية.